اهم الاخبار
الثلاثاء 30 مايو 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

نقابة أطباء السودان: ارتفاع عدد وفيات المدنيين منذ بدء الاشتباكات إلى 174

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع عدد الوفيات في صفوف المدنيين منذ بدء الاشتباكات إلى 174 وفاة.

وقالت النقابة في بيان علي فيسبوك: "ما زالت الاشتباكات جارية بين قوات الدعم السريع وقوات الشعب المسلحة لليوم الثالث على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم."

ارتفع عدد الوفيات منذ بداية الاشتباكات لــ (174) حالة وفاة بين المدنيين، و(1041) حالة إصابة بين المدنيين. 

حصيلة الحصر للضحايا بين المدنيين ليوم (18 أبريل 2023) هي (30) حالة وفاة بين المدنيين، و(245) حالة إصابة، من بينها عديد من الحالات الغير مستقرة. 

ويوجد عدد من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر ولم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

وفي السياق، أعرب عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، شمس الدين كباشي، عن أسفه من التصعيد الحاصل وفشل التهدئة.

وقال كباشي في حديث لقناة العربية الإخبارية، إن القوات المسلحة كانت مضطرة لدخول المعركة، معربا عن استغرابه من تصريحات حميدتي ضد البرهان ونعتبرها تمردا واضحا.

وأضاف: أن الأزمة مع حميدتي وشقيقه وليس مع قوات الدعم السريع، مشيرا إلى أننا سيطرنا على مقرات الدعم السريع بكل الولايات عدا اثنين فقط.

وتابع قائلا: القوات المسلحة تخوض حرب مدن معقدة ونتعامل معها وفقا للقانون، لافتا إلى أننا نستخدم القوة العسكرية بالقدر المطلوب حفاظا على أرواح المدنيين.

وأشار الكباشي إلى أن الدعم السريع يمارس عمليات سلب ونهب ويتخذ المدنيين دروعا بشرية، منوها إلى أن قوات الدعم السريع خربت مطار الخرطوم وعطلت الملاحة.

ولفت إلى أن القوات المسلحة ستعيد الأمور إلى نصابها في أسرع وقت، موضحا أننا وافقنا على هدنة لمدة 24 ساعة فقط، ولكننا لا نقبل أي وساطة تعرقل التصدى للمتمردين.

وذكر أن البرهان موجود ويدير المعركة، مؤكدا على أن قوات الدعم السريع لم تلتزم بالهدنة الإنسانية، وهاجمت مقرات الجيش مع بداية الهدنة السابقة.

وأوضح أنه من المفترض أن تبدأ الهدنة المقترحة السادسة مساء ولمدة 24 ساعة، منوها إلى أن قوات الدعم السريع تستعد لاستقبال طائرات مساعدات في مروي.