اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

جيش كوريا الجنوبية: إبعاد سفينة تابعة لكوريا الشمالية عبرت الحدود البحرية الغربية

سفينة كورية شمالية
سفينة كورية شمالية

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، اليوم الأحد، عن إبعاد سفينة تابعة لكوريا الشمالية عبرت الحدود البحرية الغربية في اليوم السابق.

وقالت هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الكورية الجنوبية، إن زورق الدورية الكوري الشمالي عبر خط الحدود الشمالي في المياه شمال شرق جزيرة "بيك ريونغ" الكورية الجنوبية في البحر الأصفر في الساعة 11:00 صباح يوم السبت مما دفع سلاح البحرية الكورية الجنوبية إلى إرسال زورق دورية من طراز تشامسوري.

وأطلقت السفينة الكورية الجنوبية 10 طلقات تحذيرية بمدفعها الآلي بعد أن ظل الزورق الكوري الشمالي غير مستجيب للتحذيرات الكورية الجنوبية ومحاولات الاتصال، وأجبرته على التراجع.

وتوغل الزورق الكوري الشمالي أثناء مطاردة قارب صيد صيني بحسب مصدر مطلع، نقلا عن وكالة يونهاب.

وأضافت الهيئة إنه حدث اصطدام بين السفينة الكورية الجنوبية والقارب الصيني خلال العملية مما أدى إلى إصابة بعض البحارة الكوريين الجنوبيين بجروح طفيفة ونقلهم إلى مستشفى عسكرية لتلقي العلاج.

ولا يزال التوتر مرتفعا على طول الحدود سيئة الترسيم حيث كانت مسرحا لسلسلة من الاشتباكات البحرية الدموية بين الكوريتين. ولم تعترف كوريا الشمالية أبدا بخط الحدود الشمالي وطالبت بإعادة سحبها جنوبا.

وجاء الحادث في الوقت الذي لا تزال فيه كوريا الشمالية غير مستجيبة للمكالمات الهاتفية اليومية بين الكوريتين من خلال مكتب الاتصال المشترك وخطوط الاتصال العسكرية منذ 7 أبريل.

وفي سياق آخر، اتفقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية واليابان على إجراء مناورات دفاع صاروخي ومضادة للغواصات على أساس دوري لمواجهة التهديدات الكورية الشمالية المتزايدة، خلال محادثات الدفاع رفيعة المستوى في واشنطن يوم أمس السبت، نقلا عن وزارة الدفاع في سيئول يوم السبت.

ونقلا عن وكالة يونهاب، جاء الاتفاق خلال جلسة لمحادثات الدفاع الثلاثية (DTT) يوم الجمعة (بتوقيت واشنطن)، وسط توترات ناجمة عن تجارب الأسلحة الأخيرة لبيونغ يانغ، بما في ذلك ما تدعي أنه صاروخ هواسونغ -18 الباليستي العابر للقارات الذي يعمل بالوقود الصلب يوم الخميس.

وكانت جلسة المحادثات الأولى بعد ثلاث سنوات منذ دورتها السابقة في عام 2020 مؤشرا آخر على تعزيز التعاون الأمني بين الدول الثلاث، ولم تُعقد المحادثات وسط كوفيد -19 والتوترات التاريخية بين سيئول وطوكيو.