اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الجنوبية وأمريكا واليابان تتفق على إجراء مناورات صاروخية دفاعية دورية

مناورات  عسكرية أمريكية
مناورات عسكرية أمريكية كورية جنوبية يابانية

اتفقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية واليابان على إجراء مناورات دفاع صاروخي ومضادة للغواصات على أساس دوري لمواجهة التهديدات الكورية الشمالية المتزايدة، خلال محادثات الدفاع رفيعة المستوى في واشنطن يوم أمس السبت، نقلا عن وزارة الدفاع في سيئول يوم السبت.

ونقلا عن وكالة يونهاب، جاء الاتفاق خلال جلسة لمحادثات الدفاع الثلاثية (DTT) يوم الجمعة (بتوقيت واشنطن)، وسط توترات ناجمة عن تجارب الأسلحة الأخيرة لبيونغ يانغ، بما في ذلك ما تدعي أنه صاروخ هواسونغ -18 الباليستي العابر للقارات الذي يعمل بالوقود الصلب يوم الخميس.

وكانت جلسة المحادثات الأولى بعد ثلاث سنوات منذ دورتها السابقة في عام 2020 مؤشرا آخر على تعزيز التعاون الأمني بين الدول الثلاث، ولم تُعقد المحادثات وسط كوفيد -19 والتوترات التاريخية بين سيئول وطوكيو.

وجاء في البيان المشترك أن "الأطراف الثلاثة ناقشت تنظيم تدريبات الدفاع الصاروخي والمناورات المضادة للغواصات لردع التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية والرد عليها.

كما ناقشت سبل استئناف التدريبات الثلاثية، بما في ذلك المناورات البحرية وتدريبات مكافحة القرصنة، من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

وأدانت الدول الثلاث "بأشد العبارات" انتهاكات كوريا الشمالية المتكررة لقرارات مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك استفزازاتها النووية والصاروخية وعمليات النقل غير المشروعة من سفينة إلى أخرى.

كما حذرت من أن إجراء أي تجربة نووية لكوريا الشمالية سيقابل برد "قوي وحازم" من المجتمع الدولي.

لكنها أكدت مجددا أن "طريق الحوار لا يزال مفتوحا نحو حل سلمي ودبلوماسي" مع كوريا الشمالية وحثتها على العودة إلى المفاوضات.

واتفقت الأطراف الثلاثة على عقد جلسة DTT القادمة في سيئول في موعد يتم تحديده بشكل متبادل في العام المقبل.

ورأس نائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي للسياسة هوه تيه كيون، ومساعد وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الأمنية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ إيلي راتنر، والمدير العام الياباني لسياسة الدفاع كازو ماسودا، وفودهم في جلسة DTT الأخيرة.