اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش السوداني يصف قوات الدعم السريع بالعدو

هروب قوات الدعم السريع
هروب قوات الدعم السريع السودانية

وصف الجيش السوداني قوات الدعم السريع بالعدو، مشيرا إلى أن قواته تتصدى للعدو الذي يدفع بقواته من قواعده المنتشرة في الخرطوم.

وقال الجيش في بيان: "تتواصل حلقات التآمر والعدوان على بلادنا من قبل القوات المتمردة على الدولة وعلى السيادة الوطنية ويخوض ابناءكم في القوات المسلحة منذ صباح اليوم معركة الحق والكرامة الوطنية ويبذلون دماءهم الغالية رخيصة في سبيل الكرامة الوطنية وسننتصر بإذن الله".

وأضاف البيان: "تتصدى قواتنا في هذه اللحظات للعدو الذي يدفع بقواته من قواعده المنتشرة في جميع انحاء العاصمة في محاولات للسيطرة على المواقع الاستراتيجية بما فيها القصر الجمهوري والقيادة العامة ومقر السيد رئيس مجلس السيادة وسيخيب مساعيهم الاثمة وتتكسر امام عزم وارادة وجسارة ابناءكم في القوات المسلحة".

كما أكد الجيش السوداني علي الموقف المشرف لضباط القوات المسلحة الشرفاء الابطال المنتدبين لمليشيا قوات الدعم السريع، أعلنوا تبرئهم من هذه الافعال وجاهزيتهم للدخول مع الجيش الوطني في خنادق القتال.

وأشار الجيش إلي هروب افراد وضباط مليشيا الدعم السريع من مقارهم وترك جميع معداتهم في الشوارع. 

ولفت الجيش إلي أن القوات الجوية تقوم الان بعمليات نوعية لحسم التصرفات غير المسؤولة لمليشيا الدعم السريع المتمردة.

هذا وأعلن الجيش السوداني أن ما يتم تداوله عن ان قوات الدعم السريع المتمردة سيطرت على مطار مروي هو محض اشاعه ونوع من الحرب النفسية. 

والفيديو المتداول لجنود الدعم السريع امام مقاتلات روسية كان اثناء مشاركتها في ليبيا. 

قواتكم المسلحة الابية فارضة سيطرتها وهيمنتها على كل القواعد والمطارات، وما زالت تدافع وتؤدي واجبها الدستوري والوطني والقانوني.

ومن جانبه، أكد السفير الأمريكي في الخرطوم جون غودفري، اليوم السبت، على أن تصاعد الموقف في السودان أمر في غاية الخطورة. 

وقال غودفري في تغريدة على تويتر: "لقد وصلت في وقت متأخر من الليلة الماضية إلى الخرطوم، واستيقظت على أصوات إطلاق النار والقتال. أنا الآن أحتمي في السفارة مع فريقي، كما يفعل السودانيون في جميع أنحاء الخرطوم وأماكن أخرى."

وأضاف: "إن تصعيد التوترات العسكرية والقتال المباشر أمر خطير للغاية، إنني أدعو القادة العسكريين الكبار على وجه السرعة إلى وقف القتال."