اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: لن ننظر بتبادل الأسري لمراسل وول ستريت جورنال إلا بعد محاكمته

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي

أكدت روسيا، اليوم الخميس، على أنه لا يمكن النظر في صفقة تبادل أسري محتملة لمراسل صحيفة وول ستريت جورنال إيفان غيرشكوفيتش إلا بعد محاكمته، على الرغم من الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة للضغط من أجل إطلاق سراحه.

وتم القبض على غيرشكوفيتش الشهر الماضي بعد أن اتهمه جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بجمع معلومات سرية حول مصنع عسكري، وهو ادعاء رفضته وول ستريت جورنال والولايات المتحدة باعتباره زائفًا.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله "يمكن النظر في مسألة تبادل أي شخص بعد أن تصدر المحكمة حكمها على وجه التحديد بشأن هذه التهمة أو تلك"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال "اما بالنسبة للتبادل فلدينا قناة خاصة لذلك تتعامل الاجهزة الامنية معها وسيواصلون التعامل مع هذا الامر".

وتعهد مبعوث الرهائن في واشنطن يوم الأربعاء بفعل "كل ما يتطلبه الأمر" لإعادة غيرشكوفيتش وجندي البحرية السابق بول ويلان - وهو مواطن أمريكي آخر محتجز في روسيا، وضغط على موسكو لمنح القنصلية حق الوصول إلى مراسل وول ستريت جورنال.

وصنفت الولايات المتحدة غيرشكوفيتش على أنه "محتجز ظلما"، واصفة اتهامات التجسس بأنها وهمية وسياسية.

وكرر الكرملين يوم الخميس مزاعمه بأن غيرشكوفيتش قد تم القبض عليه "متلبسا" ونفى تقريرا يفيد بأن الرئيس فلاديمير بوتين وافق شخصيا على اعتقاله.

وفي السياق، قال قوات فاغنر الروسية، يفغيني بريغوجين، اليوم الخميس، إنه من السابق لأوانه الحديث عن تطويق كامل مدينة باخموت.

هذا وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الأوكرانية عالقة داخل مدينة باخموت، بالتزامن مع استمرار قوات فاغنر في طردهم خارج التجمعات الرئيسية بباخموت، نقلا عن العربية نت.
ومن جانبه، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، علي أن ملامح الحرب العالمية الدائرة باتت أكثر وضوحا خلال الأشهر الستة الماضية بعد زيادة مشاركة الناتو في الصراع.
وقال بيسكوف في تصريحات، لورشة عمل بعنوان "ورشة الإعلام الجديد". بحضور وسائل إعلامية: "لقد ازدادت درجة مشاركة الناتو في النزاع في أوكرانيا. هذا يؤدي إلى تأخير في الوقت، لكن لا يمكن أن يغير جوهر ما يحدث ولن يؤثر على أهداف العملية الخاصة العسكرية.