اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: دمشق تقرر إعادة فتح سفارتها بتونس وتعيين سفير على رأسها

سوريا وتونس
سوريا وتونس

أعلنت سوريا وتونس في بيان مشترك، اليوم الأربعاء، أنه تجاوباً مع مبادرة الرئيس التونسي قيس سعيد بتعيين سفير لبلاده في دمشق قررت سوريا إعادة فتح سفارتها بتونس وتعيين سفير على رأسها.

وقال البيان: تجاوباً مع مبادرة رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد بتعيين سفير لدى الجمهورية العربية السورية، أعلنت الحكومة السورية عن موافقتها الفورية على هذا التعيين، وقررت إعادة فتح السفارة السورية بتونس، وتعيين سفير على رأسها في الفترة القليلة القادمة، نقلا عن وكالة الأنباء السورية "سانا".

وأضاف البيان: حرصاً من الجانبين على إعادة العلاقات السورية التونسية إلى مسارها الطبيعي، يتواصل التشاور والتنسيق بين وزيري الخارجية في البلدين تكريساً لروابط الأخوة العريقة التي تجمع سورية بتونس، وإعلاءً لقيم التضامن والتآزر بينهما، ولما فيه خير ومصلحة شعبيهما الشقيقين.

وفي سياق آخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن استهداف طائرات حربية إسرائيلية، مواقع عدة بالجنوب السوري فجر يوم الأحد.

ووفقا للمرصد فتم استهداف كل من كتيبة الرادار بريف السويداء الغربي، واللواء 90 قرب الحدود مع الجولان المحتل بريف القنيطرة، واللواء 52 بريف درعا الشرقي، ومواقع ونقاط أخرى بمنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي، كما قصفت أيضاً ريفي درعا والقنيطرة بقذائف المدفعية، وخلف القصف البري والجوي خسائر مادية، دون معلومات عن الخسائر البشرية إلى الآن.
وجاء القصف الإسرائيلي عقب تجدد الاستهداف الصاروخي للجولان السوري المحتل، من داخل الأراضي السورية، حيث جرى إطلاق 3 صواريخ جديدة بعد منتصف الليل باتجاه الجولان السوري المحتل، بعد أن أطلق مثلها قبيل منتصف الليل.
وفي السياق، أعلنت ميليشيا “حزب الله” اللبناني، يوم الاثنين، عن مقتل أحد عناصر الحزب جراء القصف الإسرائيلي بعد منتصف ليل السبت-الأحد، الذي استهدف مواقع عسكرية لقوات ولحزب الله اللبناني في حمص، وأسفر القصف عن تدمير مخزن أسلحة لميليشيا حزب الله اللبناني في منطقة مطار الضبعة العسكري غربي حمص، ودمرت بطارية للدفاع الجوي في منطقة البحوث العلمية.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أشار إلى مقتل عنصرين من الميليشيات الموالية لإيران مجهولي الجنسية حتى الآن، وإصابة 5 من عناصر الدفاع الجوي نتيجة القصف الإسرائيلي.