اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: أخطرنا واشنطن بإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الأربعاء، أن روسيا أخطرت الولايات المتحدة مسبقا بالإطلاق الاختباري لصاروخ باليستي عابر للقارات من موقع "كابوستين يار".

وقال ريابكوف: "نعم، يتم وفق النظام المعتمد سابقا، تم إرسال جميع الإخطارات المتعلقة بإطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات والصواريخ الباليستية من الغواصات"، نقلا عن روسيا اليوم.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من موقع "كابوستين يار" بمقاطعة آستراخان جنوب غربي البلاد.

وأشارت الوزارة إلى أن القسم القتالي من الصاروخ، أصاب هدفه المفترض بدقة في موقع "ساري شاغان" في كازاخستان.

وأشار ريابكوف إلى أن "الولايات المتحدة لم تصدر بعد تأشيرات دخول لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والوفد الروسي للمشاركة في مجلس الأمن الدولي"، مؤكدًا: "حتى الآن، لم يتم إصدار تأشيرة واحدة".

وتحدث ريابكوف عن قضية الاستشارة القانونية مع الصحفي الأمريكي، إيفان غيرشكوفيتش، قيد الدراسة، فموسكو لا تقبل المحاولات الأمريكية للضغط على هذا الموضوع.

وأضاف ريابكوف: "لن نقبل أي محاولات للضغط، وبالنسبة لنا لا اعتبار للوضع الذي يُعطى للشخص المزعوم في واشنطن".

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، يوم الاثنين، على أن تجسس الولايات المتحدة على حلفائها أمر معتاد وليس جديدا.

وأشار بيسكوف إلى أن موسكو لا تستبعد إمكانية تجسس واشنطن بالفعل على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نقلا عن العربية نت.

وردا على الاتهامات الموجهة لروسيا بتسريب الوثائق الأمريكية، قال بيسكوف إن "هناك توجها عاما لاتهام موسكو في مختلف المسائل."

وأعرب بيسكوف عن رفض روسيا لأي دور فرنسي للوساطة لأنها متورطة بشكل غير مباشر في الصراع.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الأحد، على ضرورة ألا تصبح أوروبا تابعة للولايات المتحدة.

وقال ماكرون في حديث صحفي علي متن طائرة العودة من الصين في زيارة استغرقت ثلاثة أيام، "على أوروبا أن تقلص ارتباطها بالولايات المتحدة، وأن تتجنب مواجهة محتملة مع الصين بشأن تايوان".

وأَضاف أن أكبر خطر تواجهه أوروبا هو التورط في أزمات لا علاقة لها بها، وفقا لصحيفة "بوليتيكو".