اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الصينية: أكملنا المناورات العسكرية حول تايوان

مناورات عسكرية صينية
مناورات عسكرية صينية

أعلنت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الاثنين، أن المناورات العسكرية حول تايوان اكتملت بنجاح، مؤكده على أنها ستمنع استقلال تايوان وكل محاولات التدخل الخارجي.

وفي وقت سابق من اليوم، أجرت الصين تدريبات بالذخيرة الحيّة في مضيق تايوان تحاكي خلالها "ضرب طوق" حول الجزيرة في حين نشرت الولايات المتحدة التي دعت إلى "ضبط النفس"، مدمرة في منطقة في بحر الصين الجنوبي تطالب بها بكين، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وتأتي المناورات الصينية التي بدأت يوم السبت واستمرت لثلاثة أيام، احتجاجا على لقاء جمع الأربعاء في كاليفورنيا رئيسة تايوان تساي إنغ-وين مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي.

وأفاد الجيش الصيني أن هدف المناورات يتمثل في محاكاة "تطويق كامل" للجزيرة البالغ عدد سكانها 23 مليون نسمة فيما ذكر تلفزيون "سي سي تي في" الحكومي الصيني أن العملية تشمل "حصارا جويا".

وحذرت الصين الاثنين أيضا من أن استقلال تايوان يتعارض والسلام في مضيق تايوان. وقال وانغ وينبين الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية خلال إحاطة إعلامية "استقلال تايوان والسلام في مضيق تايوان نقيضان" مضيفا "إذا أردنا حماية السلام والاستقرار في مضيق تايوان علينا أن نعارض بحزم أي شكل من أشكال الانفصال المؤدي إلى استقلال تايوان".

وأوضحت قيادة المنطقة الشرقية في الجيش الصيني أن حاملة الطائرات "شاندونغ"، "شاركت في مناورات اليوم" الاثنين. وتملك الصين حاملتي طائرات فقط.

وأعلنت تايوان أنها رصدت 11 سفينة حربية و59 طائرة صينية في محيطها الاثنين.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، قامت طائرات مطاردة وسفن حربية بمحاكاة عمليات قصف محددة الأهداف في الجزيرة في إطار عملية سميت "جوينت سورد" (السيف المشترك) التي نددت بها تايوان.
"توغل".

وسعت الولايات المتحدة التي طلبت من بكين "ضبط النفس"، إلى عرض قوة أيضا. فقد نفذت المدمرة الأميركية "ميليوس" الاثنين عملية تندرج في إطار "حرية الملاحة" في منطقة من بحر الصين الجنوبي تطالب بها بكين.

وقد نددت الصين على الفور بهذا "التوغل".

وقالت اليابان أنها أمرت بتحليق طائرات مطاردة في الأيام الأخيرة ردا على إقلاع طائرات من حاملة الطائرات الصينية شاندونغ والعودة إليها عليها.