اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

هل العيد الجمعة أم السبت؟.. موعد استطلاع هلال شهر شوال 2023 في مصر

كم باقي على عيد الفطر
كم باقي على عيد الفطر 2023

بالتزامن مع مرور أيام شهر رمضان الكريم وإقتراب مجئ العشر الاواخر من رمضان لعام 2023، بدأ الكثير من المسلمين في مصر في التساؤل عن موعد استطلاع هلال شهر شوال 2023، وكم باقي على إنتهاء الشهر الفضيل، ونظرا لأنه تباينت الأقاويل عبر مواقع التواصل الإجتماعي، حول معرفة تاريخ اول أيام عيد الفطر المبارك 2023، متسألين هل العيد الجمعة أم السبت؟ من أجل الاستعداد للاحتفال بالعيد، ولأهمية ذلك ينشر موقعنا كافة التفاصيل، وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية مؤخرا، في صدد ردها على تساؤلات المواطنين.

موعد استطلاع هلال شهر شوال 1444

يولد هلال شهر شوال بعد حدوث الاقتران يوم الخميس 29 من شهر رمضان 1444 الموافق 20 أبريل 2023 فى تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، ويسمى هذا اليوم بـ«يوم الرؤية»، وفيه تقوم اللجان المحددة لرؤية الهلال باستطلاع هلال شهر شوال بعد غروب الشمس.

بعدها تعلن دار الإفتاء المصرية إما اليوم التالي هو أول يوم في شهر شوال ويكون هو أول أيام عيد الفطر المبارك وبذلك يكون رمضان 29 يومًا.

ووفقا للحسابات الفلكية لمعهد الفلك بمصر هذا العام، يكون يوم الخميس 20 ابريل هو المتمم لشهر رمضان، وهذا ما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجوفيزيقية مؤخرا.

ومن المتوقع أن يختلف موعد عيد الفطر في العالم الإسلامي، نظرا لعدم توافر الأجواء المناسبة لاستطلاع هلال شوال بالعين المجردة، ولذلك فى حالة اختلاف رؤية هلال شهر شوال 2023 عن الحسابات الفلكية، فسوف تقوم دار الإفتاء بالإعلان أن موعد بداية شوال لا يتوافق مع الحسابات الفلكية، وهو أمر نادر الحدوث.

ويقوم بأستطلاع رؤية هلال شهر شوال، سبع لجان متخصصة تضم شرعيين ومتخصصين فى علم الفلك، ويتم إستطلاعها فى أماكن مختلفة بمصر تكون صالحة لرؤية الهلال وخالية من المعوقات مثل الأتربة وغيره، ويتم إختيارها من قبل الهيئة العامة للمساحة المصرية وأيضا معهد الأرصاد.

كم باقي على عيد الفطر 2023

ويذكر أنه يتبقى على اول أيام عيد الفطر المبارك 11 يوم فقط اعتبارا من اليوم.

اجازة عيد الفطر 2023

جدير بالذكر أنه سوف تعطى الدولة المصرية، ثلاثة أيام إجازة بمناسبة عيد الفطر 2023، ابتداءا من يوم الخميس 20 ابريل حتى يوم الإثنين 25 ابريل 2023.