اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: قصف أوكراني بصواريخ غراد استهدف دونيتسك طيلة اليومين الماضيين

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

شنت القوات الأوكرانية قصف بصواريخ غراد استهدفت إقليم دونيتسك طيلة اليومين الماضيين.

وأشارت قناة العربية الإخبارية، اليوم السبت، إلى استمرار المعارك الشرسة في المحور الشمالي لباخموت بين فاغنر والقوات الأوكرانية.

وأوضحت العربية أن الإمدادات العسكرية تدعم صمود القوات الأوكرانية غربي مدينة باخموت، وسط تقديرات بوجود 15 ألف جندي أوكراني داخل المدينة.

وفي السياق، أعلن حاكم جمهورية القرم الروسية سيرغي أكسينوف، علي "تلغرام" اليوم، عن إسقاط صاروخ أطلق من أوكرانيا، فوق مدينة فيودوسيا الواقعة على الساحل الشرقي لشبه جزيرة القرم.

ومن جانبه، ذكر مستشار حاكم القرم أوليغ كريوتشكوف، أنه تم تشغيل أنظمة الدفاع الجوي في منطقة فيودوسيا، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على أن روسيا تتخذ تدابير لتحقيق التوازن الأمني في أوروبا مع اقتراب الناتو من حدودنا.

وأشار بيسكوف، يوم الخميس، إلى أن نشر روسيا أسلحة نووية في بيلاروسيا يأتي دفاعا عن أمننا في مواجهة توسع الناتو، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

وفي السياق، أشار الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إلى أن دول الحلف اتفقت على تطوير برنامج استراتيجي على مدى سنوات للارتقاء بأوكرانيا لمستوى الحلف.

وأكد على أن مستقبل أوكرانيا يقع ضمن أوروبا والمحيط الأطلنطي، لافتا إلى أن كييف ستصبح جزءا من الحلف يوما ما، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

ونوه ستولتنبرغ إلى أن انضمام أوكرانيا للحلف يتطلب أن تكون مستقلة وغير معرضة للغزو الروسي، مشددا على أن انتصار روسيا في أوكرانيا سيبعث برسالة خطرة.

وذكر ستولتنبرغ أن مساعدة الصين لروسيا سيكون خطأ تاريخيا، مشيرا إلى توثيق موسكو لعلاقاتها التجارية مع بكين.

وصرح أمين عام الناتو بأن روسيا لم تغير خريطة نشر أسلحتها النووية ونراقب ذلك عن كثب.

وفي السياق، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، علي أنه إذا قدمت الصين السلاح لروسيا فستكون قد انتهكت القانون الدولي.

وشدد ماكرون علي أنه ليس من مصلحة الصين أن تستمر الحرب في أوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

كما قال ماكرون إن العالم بحاجة إلى حوار معمق بين الشرق والغرب، مشيرا إلى أن بلاده بحاجة للحوار مع الصين بشأن العلاقات الاقتصادية.