اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سناتور أمريكي: وزير الخارجية سيزور فيتنام الأسبوع المقبل

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - صورة أرشيفية

أعلن السناتور الأمريكي جيف ميركلي، في مؤتمر صحفي في هانوي اليوم السبت، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيزور فيتنام الأسبوع المقبل، في إطار جهود واشنطن لنقل العلاقات الدبلوماسية مع هانوي إلى مستوى أعلى هذا العام.

وتأتي زيارة بلينكن، التي لم يتم الإعلان عنها رسميًا بعد، عقب إجراء الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمة هاتفية الأسبوع الماضي مع رئيس الحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام، نجوين فو ترونج، نقلا عن وكالة رويترز.

وتأمل الولايات المتحدة في رفع مستوى العلاقات مع هانوي هذا العام، ليتزامن بشكل مثالي مع الذكرى العاشرة في يوليو لشراكتها الشاملة مع فيتنام.

وصرح السناتور ميركلي للصحفيين خلال زيارة وفد من المشرعين الأمريكيين لفيتنام بهدف تعزيز العلاقات مع هانوي "الأسبوع المقبل سيكون وزير الخارجية هنا".

ومن المتوقع أن يزور بلينكن فيتنام يوم السبت على الأرجح قبل أن يتوجه إلى اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في اليابان يومي 16 و18 أبريل.

وفي سياق آخر، أعلنت البحرية الأمريكية، اليوم السبت، عن إرسال غواصة نووية مزودة بصواريخ موجهة إلى الشرق الأوسط.

وذكرت البحرية الأمريكية في بيان، أنها نشرت غواصة قادرة على حمل صواريخ موجهة في الشرق الأوسط دعما للاستقرار الإقليمي"، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وقال القائد تيموثي هوكينز في بيان، إن حاملة الطائرات الأمريكية في فلوريدا دخلت المنطقة يوم الخميس وبدأت عبور قناة السويس.

وأضاف هوكينز "إنها قادرة على حمل ما يصل إلى 154 صاروخ كروز للهجوم الأرضي من طراز توماهوك ويتم نشره في الأسطول الخامس الأمريكي للمساعدة في ضمان الأمن والاستقرار البحري الإقليمي".

وفي سياق آخر، أكد رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية للشؤون الاستراتيجية، اللفتنانت جنرال (الفريق) كلينت هينوت، الشهر الماضي، على أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بعد لصراع محتمل ضد الصين وروسيا.

وقال الجنرال هينوت، إن القوة الصاروخية الصينية مجهزة لإحباط أي تحرك عسكري أمريكي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أهملت في إنتاج الغواصات والصواريخ، نقلا عن صحيفة وول ستريت جورنال.

وأضاف أن مخزون أمريكا من الصواريخ سينفد خلال أسبوع إذا اندلع صراع بتايوان، مؤكدا علي أن الجيش الأمريكي لا يزال متفوقا على خصومه في الوقت الحالي.