اهم الاخبار
الخميس 16 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي: نشر روسيا أسلحة نووية في بيلاروسيا تهديد مباشر للأمن الأوروبي

أنتوني بلينكن وجوزيب
أنتوني بلينكن وجوزيب بوريل

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على أن نشر روسيا أسلحة نووية في بيلاروسيا تهديد مباشر للأمن الأوروبي.

وقال بوريل في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ملتزمان باستمرار الدعم لأوكرانيا ومواصلة الضغط على روسيا.

وأضاف بوريل: أنه على الصين واجب أخلاقي بالعمل على إنهاء الحرب في أوكرانيا وليس دعم روسيا.

ومن جانبه، أشار بلينكن إلى أن واشنطن وبروكسل تتشاركان القلق بشأن دعم الصين لروسيا، منوها إلي أنه لدينا فرص كبيرة للتعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة.

وأوضح بلينكن أن التنسيق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي نشط وفعال وشامل، كما سنبحث مع الاتحاد سبل تقليل اعتماد أوروبا على الغاز الروسي.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن استخدام روسيا للطاقة كسلاح زاد أهمية عملية التحول في مجال الطاقة.

وفي سياق اخر، أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، على أن انضمام فنلندا للحلف غدا سيجعلها أكثر أمانا.

وأشار ستولتنبرغ إلى أنه إذا قدمت الصين مساعدات عسكرية لروسيا سيكون ذلك خطأ جسيما، مشددا علي أننا لا نشعر بالخوف من تهديدات روسيا النووية وسنواصل دعم أوكرانيا.

ولفت إلى أننا م نلحظ أي تحركات في روسيا متعلقة بتغيير وضعها النووي، مشيرا إلي أن الحلف قدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 65 مليار دولار.

وأوضح أمين عام الناتو أن مجلس وزراء خارجية الحلف سيبحث احتجاز مراسل وول ستريت جورنال في روسيا.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، على أن هناك أدلة حول ضلوع المخابرات الأوكرانية في الهجوم الإرهابي بسان بطرسبرغ والذي أسفر عن مقتل المدون العسكري الروسي.

وقال بيسكوف في إفادة صحفية، إن أوكرانيا تقف وراء العديد من عمليات الاغتيال منذ عام 2014 ولهذا السبب نجري عمليات عسكرية خاصة.

وتابع بيسكوف: "بالطبع هذا الهجوم عمل إرهابي، وقد تم إبلاغ الرئيس بوتين فور وقوع العملية الإرهابية التي أودت بحياة المراسل العسكري مكسيم فومين، الشهير بـ فلادلين تاتارسكي، نقلا عن روسيا اليوم.