اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

رئيس برلمانية التجمع: مشروع قانون الأرصاد الجوية جوهرى ويواجه الأخبار المغلوطة

الوكالة نيوز

قال النائب عاطف مغاوري، إنه يجب الإشادة بالتعديلات الجوهرية على المشروع القادم من الحكومة بشأن الأرصاد الجوية، وأن القانون هام لإدارة الاقتصاد والتواصل السياحي وحركة الطيران، وأن صدور قرار من رئيس الجمهورية بالعام 1971 لتنظيم المسألة بات الآن قانون متكامل.

وأضاف: بإسم الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، نوافق على القانون، لأنه يأتي استجابة لالتزامات مصر الدولية والإقليمية لإنشاء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بتشريع يتضمن وقف كافة الأخبار المغلوطة التي يتم إقحامها على الرأي العام، مما يؤثر على تخطيط المشروعات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للنواب، التي يترأسها وكيل المجلس المستشار أحمد سعد، خلال مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وذكرت اللجنة في تقريرها، أن الاهتمام بالأرصاد الجوية، والبيانات والنظم والخدمات المرتبطة بها أصبح متزايداً بوتيرة متسارعة، في شتى المجالات، والاقتصاد، والطيران، والبيئة، والأمن القومي، على المستوى الوطني فحسب، وعلى مستوى المنظمات الدولية المعنية وبصفة خاصة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وما يرتبط بها من منظمات مثل منظمة الطيران المدني.

وأشارت اللجنة، إلى أن مصر تولى عناية كبيرة للوفاء بالتزاماتها الدولية والإقليمية في مجال الأرصاد الجوية، ومن ذلك ما أكدت عليه اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية، من ضرورة إصدارتشريع يعني بتنظيم الأرصاد الجوية في داخل كل دولة  وهو ما اقتضى  إعمال النظر في حوكمة مجال الأرصاد الجوية، وإزاء ما تبين من عدم وجود تشريع يعني بالأرصاد الجوية، سوى قرار رئيس الجمهورية رقم 2934 لسنة 1971 بإنشاء الهيئة العامة الأرصاد الجوية، فقد ظهرت ضرورة إعداد مشروع قانون ينظم كافة الأمور والإجراءات الخاصة بتنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية.