اهم الاخبار
الأحد 14 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل إلى محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

مدير الوكالة الدولية
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أفادت وكالة ريا نوفوستي الروسية، بوصول مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، اليوم الأربعاء، إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا.

وفي سياق آخر، استدعت وزارة الخارجية السويدية، اليوم الأربعاء، سفير روسيا احتجاجا على بيان للسفارة الروسية يقول إن انضمام ستوكهولم إلى حلف الناتو يجعلها هدفا مشروعا.

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم: "ستستدعي وزارة الخارجية السفير الروسي، للتنديد بدقة بهذه المحاولة الواضحة للتأثير"، وفقا لوكالة فرانس برس.

ونشرت السفارة الروسية في ستوكهولم، أمس الأربعاء، مقالة حول انضمام السويد إلى الناتو تحت عنوان "خطوة السويد إلى الهاوية".

وقالت السفارة، إن انضمام السويد إلى الناتو بدأ قبل وقت طويل من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وأشارت المقالة إلى أنه بعد دخول السويد وفنلندا إلى الناتو، سيتضاعف الطول الإجمالي لحدود روسيا والناتو تقريبا.

وأضافت المقالة: "إذا كان أي شخص لا يزال يعتقد أن هذا الانضمام سيحسن بطريقة ما أمن أوروبا، فليكن على ثقة تامة أن الأعضاء الجدد في الحلف المعادي سيصبحون هدفا شرعيا لتدابير جوابية روسية، بما في ذلك تدابير ذات طبيعة عسكرية".

وفي سياق آخر، قال رئيس حركة "نحن مع روسيا"، عضو المجلس الرئيسي لإدارة منطقة زابوريجيا، فلاديمير روجوف، "هاجمت القوات الأوكرانية مستودعاً للسكك الحديدية في مدينة ميليتوبول في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، ووفقًا للمعلومات الأولية لم تقع إصابات.

وأضاف روجوف في تصريح لوكالة ريا نوفوستي "تضررت منشآت البنية التحتية، وتم قطع الطاقة عن المدينة بعد القصف".

وتابع قائلا: إن أعمال الترميم جارية حاليًا.

وأشار روجوف إلى أنه "تم توجيه ضربة أولية للبنية التحتية المدنية للمدينة من MLRS HIMARS الأمريكية".

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء، عن مقتل 240 جنديا أوكرانيا في محور دونيتسك.
وقالت الوزارة في بيان: "نتيجة للأعمال النشطة للوحدات ونيران المدفعية لمجموعة القوات الجنوبية تم تحييد أكثر من 240 عسكريا أوكرانيا، وثلاث مركبات قتال مشاة، وثلاث ناقلات جند مدرعة، ومركبتان قتاليتان مدرعتان، وأربع سيارات، ومدافع هاوتزر من طراز "دي 30"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.