اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس السوري يصدر مرسوماً رئاسياً بتعديل حكومي يشمل خمسة وزراء

مرسوم رئاسي سوري
مرسوم رئاسي سوري

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، مرسوماً رئاسياً يقضي بإجراء تعديل حكومي يشمل خمسة وزراء.

ونقلا عن وكالة الأنباء السورية "سانا"، فيما يلي نص بيان رئاسة الجمهورية السورية: 

مرسوم رئاسي بتعديل حكومي يشمل خمسة وزراء 

الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم رقم 91 للعام 2023 الذي ينص على تسمية الدكتور فراس حسن قدور وزيراً للنفط والثروة المعدنية، والسيد محسن عبد الكريم على وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، والدكتور عبد القادر جوخدار وزيراً للصناعة، والسيد لؤي عماد الدين المنجد وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل، والسيد أحمد بوسته جي وزير دولة. 

وينهي المرسوم تسمية المهندس محمد فايز البرشة وزيراً للدولة.

وفي سياق آخر، أعلنت المديرية العامة للموانئ السورية، اليوم، عن إغلاق كافة الموانئ البحرية على الشريط الساحلي باستثناء ميناء طرطوس التجاري بسبب العاصفة البحرية وما يرافقها من اشتداد سرعة الرياح وارتفاع موج البحر.

وحذرت مديرية الموانئ من استخدام الزوارق البحرية لأي غرض (صيد - نقل..) وعدم المغامرة بذلك.. والتنسيق مع مخافرها البحرية لأي طارئ، نقلا عن البيان المنشور على صفحة وزارة النقل السورية على فيسبوك.

كشف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن موسكو تنسق مع سوريا وتركيا وإيران، بشأن جدول المشاورات الرباعية المقبلة على مستوى نواب وزراء الخارجية، وأنه لا توجد مواعيد محددة.

وقال بوغدانوف لوكالة "سبوتنيك" الثلاثاء الماضي: "لم نتفق بعد على أي شيء، لذا لا يوجد شيء يمكن نقله بعد".

وأضاف بوغدانوف أن هناك حديثا عن مشاورات رباعية الأطراف على مستوى نواب الوزراء، وأن الغرض منها هو التحضير لاجتماع وزراء الخارجية.

وتابع قائلا: "ننطلق من حقيقة أنه كلما تم إجراء [هذه المشاورات] بشكل أسرع كلما كان ذلك أفضل. لكن هناك جداول أعمال لزملائنا السوريين والأتراك والإيرانيين. بينما لا يوجد تاريخ محدد، سنواصل التنسيق".

أعلن جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، أن الولايات المتحدة مستمرة في استخدام الجماعات الإسلامية الخاضعة لسيطرتها في سوريا لتقويض مواقف الحكومة الشرعية.

وقال مدير جهاز الاستخبارات الخارجية، سيرغي ناريشكين، الاثنين الماضي، إن القيادة المركزية للقوات الأمريكية تخطط لتشكيل كتائب من المتطرفين لتنفيذ أعمال عدائية ضد الحكومة السورية.