اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أوكرانيا: أمامنا خيارين إما النصر أو توقيع اتفاق يشهد تنازلات لصالح روسيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على أننا إذا خسرنا في جبهة باخموت فسوف تبدأ روسيا حشد دعم دولي لتوقيع اتفاق يجبرنا على تقديم تنازلات غير مقبولة.

وقال زيلينسكي في حيث لوكالة أسوشيتد برس، إنه "يتوقع أن يقع ضغط كبير على كييف في حال الخسارة أمام القوات الروسية في أرتيموفسك (باخموت)، ليس على مستوى المجتمع الدولي وحسب، بل وعلى مستوى الشعب الأوكراني ذاته".

وأضاف زيلينسكي، "إذا حصل ذلك سيشعر مجتمعنا بالتعب، وسيدفعونني للتنازل للروس، ولإيجاد تسوية سلمية معهم"، مشيرا إلى أنه لم يشعر بمثل هذا الضغط بعد، نقلا عن روسيا اليوم.

وأوضح زيلينسكي أن أي هزيمة تلحق بكييف في الوقت الراهن، ستقوض الرغبة القتالية لدى القوات الأوكرانية، وتضعفها.

وأشار زيلينسكي إلى أن أوكرانيا أمام خيارين إما النصر أو توقيع اتفاق يشهد تنازلات لصالح روسيا، مشددا على أن الولايات المتحدة تدرك يقينا أنها إذا توقفت عن مساعدتنا فلن ننتصر.

وفي سياق آخر، قال رئيس حركة "نحن مع روسيا"، عضو المجلس الرئيسي لإدارة منطقة زابوريجيا، فلاديمير روجوف، "هاجمت القوات الأوكرانية مستودعاً للسكك الحديدية في مدينة ميليتوبول في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، ووفقًا للمعلومات الأولية لم تقع إصابات.

وأضاف روجوف في تصريح لوكالة ريا نوفوستي "تضررت منشآت البنية التحتية، وتم قطع الطاقة عن المدينة بعد القصف".

وتابع قائلا: إن أعمال الترميم جارية حاليًا.

وأشار روجوف إلى أنه "تم توجيه ضربة أولية للبنية التحتية المدنية للمدينة من MLRS HIMARS الأمريكية".

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء، عن مقتل 240 جنديا أوكرانيا في محور دونيتسك.
وقالت الوزارة في بيان: "نتيجة للأعمال النشطة للوحدات ونيران المدفعية لمجموعة القوات الجنوبية تم تحييد أكثر من 240 عسكريا أوكرانيا، وثلاث مركبات قتال مشاة، وثلاث ناقلات جند مدرعة، ومركبتان قتاليتان مدرعتان، وأربع سيارات، ومدافع هاوتزر من طراز "دي 30"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.
وأضاف البيان، في اتجاه كوبيانسك، أن الضربات الجوية ونيران المدفعية لمجموعة القوات الغربية أصابت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق مولتشانوفو وسيـنكوفكا وبيريستوف في مقاطعة خاركوف.
وتم تحييد ما يصل إلى 65 جنديا أوكرانيا، وتدمير مركبتين قتاليتين مدرعتين، وثلاث سيارات.