اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخزانة الأمريكية: فرض عقوبات مرتبطة بسوريا على 6 أشخاص وكيانين

وزارة الخزانة الامريكية
وزارة الخزانة الامريكية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة على ستة أشخاص بينهم اثنان من أبناء عم الرئيس السوري بشار الأسد وكيانين لدورهم في إنتاج وتصدير مخدر الكبتاغون، المنشطات الخطرة.

وقالت الوزارة، إن تجارة الكبتاغون تقدر بمليارات الدولارات وأن العقوبات تسلط الضوء على دور مهربي المخدرات اللبنانيين وهيمنة عائلة الأسد على تجارة الكبتاغون، مما ساعد في تمويل الحكومة السورية.

وصرح أندريا إم جاكي، مدير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة: بأن "سوريا أصبحت رائدة عالمياً في إنتاج الكبتاغون الذي يسبب الإدمان، ويتم تهريب الكثير منه عبر لبنان"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف "مع حلفائنا، سنحاسب أولئك الذين يدعمون نظام بشار الأسد بعائدات المخدرات غير المشروعة وغيرها من الوسائل المالية التي تمكن النظام من القمع المستمر للشعب السوري ".

وفي سياق آخر، كشف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن موسكو تنسق مع سوريا وتركيا وإيران، بشأن جدول المشاورات الرباعية المقبلة على مستوى نواب وزراء الخارجية، وأنه لا توجد مواعيد محددة.

وقال بوغدانوف لوكالة "سبوتنيك" الثلاثاء الماضي: "لم نتفق بعد على أي شيء، لذا لا يوجد شيء يمكن نقله بعد".

وأضاف بوغدانوف أن هناك حديثا عن مشاورات رباعية الأطراف على مستوى نواب الوزراء، وأن الغرض منها هو التحضير لاجتماع وزراء الخارجية.

وتابع قائلا: "ننطلق من حقيقة أنه كلما تم إجراء [هذه المشاورات] بشكل أسرع كلما كان ذلك أفضل. لكن هناك جداول أعمال لزملائنا السوريين والأتراك والإيرانيين. بينما لا يوجد تاريخ محدد، سنواصل التنسيق".

أعلن جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، أن الولايات المتحدة مستمرة في استخدام الجماعات الإسلامية الخاضعة لسيطرتها في سوريا لتقويض مواقف الحكومة الشرعية.

وقال مدير جهاز الاستخبارات الخارجية، سيرغي ناريشكين، أمس الاثنين، إن القيادة المركزية للقوات الأمريكية تخطط لتشكيل كتائب من المتطرفين لتنفيذ أعمال عدائية ضد الحكومة السورية.

وأضاف، أن الولايات المتحدة تخطط في هذا الإطار لتزويد تنظيمات إسلامية في سوريا بعشرات السيارات رباعية الدفع مجهزة بمدافع من عيار كبير، وكذلك أنظمة الدفاع الجوي المحمولة، نقلا عن روسيا اليوم.