اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بيلاروسيا تتهم بولندا بالتسبب تعطيل حركة الشاحنات على حدودها مع الاتحاد الأوروبي

الحدود البولندية
الحدود البولندية البيلاروسية

اتهمت بيلاروسيا، اليوم الإثنين، بولندا بالتسبب في إبطاء حركة الشاحنات على حدودها مع الاتحاد الأوروبي، زاعمه أن وارسو فشلت في تنفيذ الاتفاقات الثنائية.

وأغلقت بولندا، وهي من أشد المنتقدين للرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، في فبراير أحد معابرها الحدودية الرئيسية مع بيلاروسيا، متعللة بمخاوف أمنية، وهو قرار وصفته مينسك بأنه "كارثي".

وتدهورت العلاقات المتوترة بين البلدين بشكل حاد العام الماضي بعد أن غزت روسيا أوكرانيا فيما وصفته "بعملية عسكرية خاصة" واستخدمت الأراضي البيلاروسية كنقطة انطلاق للهجوم.

واستقبلت بولندا أكثر من مليون لاجئ أوكراني، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت لجنة الحدود البيلاروسية في بيان: "منذ يوم الجمعة، تضاعف حجم طابور الشاحنات أمام نقطة العبور الحدودية الوحيدة التي يمكن الوصول إليها على الحدود البيلاروسية البولندية، وأصبح إجمالي عدد المركبات الآن 1000 مركبة".

وأضافت اللجنة أن "السبب الرئيسي هو فشل الجانب البولندي في تنفيذ الاتفاقيات الثنائية الخاصة بمرور الشاحنات"، واتهمت بولندا بمعالجة 61٪ فقط من العدد المعتاد للشاحنات التي تعبر الحدود خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على أن رد فعل الغرب لن يؤثر على خطط روسيا لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وقال بيسكوف للصحفيين ذلك، اليوم الاثنين، تعليقا على الانتقادات الموجهة من الغرب لخطط روسيا لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم السبت، إن موسكو ومينسك اتفقتا علي نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا، وفقا لوكالة ريا نوفوستي.

ووصف حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أمس الأحد، التصريحات الروسية بشأن السياسة النووية بأنها خطيرة وغير مسؤولة.

وأكد الحلف على أنه يراقب التطورات المتعلقة بالترسانة النووية الروسية بحذر، مشيرا إلى أننا لم نسجل تغيرات في موقف روسيا النووي تدفعنا للتحرك.

وأوضح الناتو أن التصريحات الروسية عن دور الحلف بأي تصعيد نووي مضللة، نقلا عن العربية نت.

ومن جانبه، قال مستشار أمني كبير للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الخطط الروسية لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا ستزعزع استقرار ذلك البلد الذي قال إن موسكو احتجزته "كرهينة".