اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني يزور خيرسون التي تسيطر عليها روسيا جزئيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، منطقة خيرسون التي تسيطر عليها روسيا جزئيا، ويتعهد بإعادة إعمار كل ما تضرر بسبب الهجوم الروسي، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وبالأمس، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن زيارته لمواقع عسكرية بالقرب من بلدة باخموت الواقعة على خط المواجهة في شرق أوكرانيا، والتي كانت مسرحًا لأطول معركة وأكثرها دموية منذ الغزو الروسي، نقلا عن وكالة فرانس برس.
وقد أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، أن هناك مؤشرات على أن الهجوم الروسي على مدينة باخموت يفقد زخمه.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: "خلال الأيام الأخيرة، شنت القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا غرب من مدينة باخموت، والذي من المرجح أن يخفف الضغط على طريق الإمداد المهدد H-32".

وأضافت الوزارة: أن "القتال مستمر حول وسط المدينة ولا يزال الدفاع الأوكراني معرضًا لخطر التطويق من الشمال والجنوب."

وتابعت الوزارة: "لكن هناك احتمال بأن الهجوم الروسي على البلدة يفقد زخمه، ويرجع ذلك إلى إعادة تخصيص بعض وحدات وزارة الدفاع الروسية لقطاعات أخرى."

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الثلاثاء، عن إسقاط طائرة أوكرانية من طراز Su-25 بالقرب من قرية نيكانوروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وقالت الوزارة في بيان: "أسقطت مقاتلة روسية طائرة أوكرانية من طراز "سو - 25" في معركة جوية بالقرب من قرية نيكانوروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية".

وأضاف البيان: في اتجاه كوبيانسك، أصابت الضربات الهجومية ونيران المدفعية لمجموعة القوات "الغربية" وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق دفوريشنايا وتيمكوفكا في مقاطعة خاركوف، ونوفوسيلوفسكوي وستيلماخوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية.

وتابع البيان، تم تحييد ما يصل إلى 80 جنديا أوكرانيا، وثلاث مركبات قتالية مدرعة، ومدافع هاوتزر من طراز "دي 20".

وأشار البيان إلى أنه "في اتجاه كراسني ليمان، أصابت نيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة لمجموعة قوات "الوسط" وحدات القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق نيفسكوي في جمهورية لوغانسك الشعبية، ويامبولوفكا وغريغوروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأوضحت الوزارة أنه تم تحييد ما يصل إلى 95 جنديا أوكرانيا، ومركبتين قتاليتين مدرعتين، بالإضافة إلى مدافع هاوتزر من طراز "دي-20" و"دي-30".