اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس النواب الأردني يصوت على طرد السفير الإسرائيلي من البلاد

مجلس النواب الأردني
مجلس النواب الأردني

صوت مجلس النواب الأردني، اليوم الأربعاء، على مقترح الحكومة بطرد السفير الإسرائيلي من عمان، احتجاجا علي تصريحات وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش العنصرية تجاه الأردن وفلسطين.
وطالب رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي خلال جلسة النواب، "الحكومة بإجراءات فاعلة ومؤثرة تجاه استخدام وزير مالية إسرائيل لخريطة مزعومة تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة"، نقلا عن وكالة الأنباء الأردنية.
وأكد النواب رفضهم لما جاء من أفعال الوزير الإسرائيلي، مؤكدين وقوفهم خلف قيادة الملك عبد الله الثاني والجيش الأردني والأجهزة الأمنية في التصدي لكل من يحاول النيل من الوطن وسيادته.
وأشاروا إلى أن ما قام به وزير الاحتلال "ينم عن غطرسة إسرائيلية لا تحترم المعاهدات والمواثيق الدولية"، مطالبين الحكومة بالتحرك لمواجهة هذه التصرفات الرعناء.
وفي رده على مداخلات النواب، أكد نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان أن "هذه المواقف توحد الأردنيين، وأن خارطة الأردن لا يرسمها إلا الأردنيون، والأردن عصي على المؤامرات كافة بقيادته الهاشمية".

وقد كشف مصدر رسمي أردني، أن مسؤولين إسرائيليين تواصلوا مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين منذ يوم الاثنين، ليؤكدوا رفضهم لتصرف وزير المالية الإسرائيلي الذي تحدث من منبر يحمل خارطة مزعومة لإسرائيل تشمل حدود الأردن، وأطلق خطابا عنصريا تحريضيا ضد الشعب الفلسطيني.

وقال المصدر، إن المسؤولين الإسرائيليين أكدوا أن ما قام به وزير المالية الاسرائيلي لا يمثل موقف الحكومة الإسرائيلية، وإن إسرائيل تحترم في المطلق حدود الأردن ووحدة أراضيه وسيادته وتلتزم بالكامل باتفاقية السلام معه، نقلا عن وكالة عمون الإخبارية.

 وأضاف المصدر، أن الأردن طالب الحكومة الإسرائيلية بموقف علني يؤكد ما عبر عنه المسؤولون الإسرائيليون في اتصالاتهم المتعددة مع وزارة الخارجية وشدد على إدانة واستنكار التصريحات والتصرفات العنصرية التحريضية الحاقدة لوزير المالية الإسرائيلي.

وأصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية ومسؤولون إسرائيليون منذ الاثنين عدة تصريحات ومواقف أكدت التزام الحكومة الإسرائيلية باتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية واحترامها حدوده ودوره.

وأجرى مستشار الأمن القومي الاسرائيلي تساحي هنغبي اتصالاً هاتفيًا مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أيمن الصفدي في وقت متأخر مساء الاثنين، أكد خلاله احترام إسرائيل حدود الأردن ووحدة أراضيه وسيادته وللاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.