اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

التلغراف البريطانية: بوريس جونسون سيصوت ضد اتفاق ريشي سوناك بشأن البريكست

بوريس جونسون
بوريس جونسون

أفادت صحيفة "التلغراف" البريطانية، بإن رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، سيصوت ضد اتفاق رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، اليوم الأربعاء.
وفي بيان، قال رئيس الوزراء السابق للصحيفة إن مقترحات الاتفاق ستبقي أيرلندا الشمالية "خاضعة للنظام القانوني للاتحاد الأوروبي" وهذا غير مقبول.

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، الشهر الماضي، على أنه من المهم أن تنتصر أوكرانيا في الحرب. 

وقال سوناك: علينا أن نضاعف دعمنا العسكري لأوكرانيا، كما يتوجب علينا أن نساعد كييف لحماية نفسها من مسيرات إيران.

وأضاف، نحن أول دولة أرسلت أسلحة طويلة المدى لأوكرانيا، ولابد أن نحاسب روسيا على جرائم الحرب التي ارتكبتها في أوكرانيا.

وتابع قائلا: يجب أن تدفع روسيا تكلفة إعادة البناء في أوكرانيا، مشيرا إلى أن أوكرانيا ستصبح عضوا في حلف الناتو وسنقف دائما إلى جانبها.

وشدد سوناك على أن غزو روسيا لأوكرانيا جريمة حرب ضد الإنسانية، ويجب أن تتحقق العدالة في أوكرانيا عبر المحكمة الجنائية الدولية.

ومن جانبه، ذكر الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أن اعتماد أوروبا على الغاز الروسي أضعف موقفها الأمني.

وقال ستولتنبرغ أمام مؤتمر ميونيخ الأمني، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتواصل مع إيران وكوريا الشمالية للحصول على الأسلحة، نقلا عن العربية.

وأضاف، أن ما يحدث في أوروبا اليوم يمكن أن يحدث في آسيا غدا والصين تراقب الوضع عن كثب، مؤكدا على ضرورة مضاعفة دعمنا لأوكرانيا لأن بوتين يحضر لمزيد من الهجمات.

وتابع قائلا: من دون حلف الناتو ليس هناك أمن في أوروبا، ولذلك يجب العمل على توسيع العضوية في حلف الناتو.

وأشار ستولتنبرغ إلي أن إرسال المزيد من الأسلحة لأوكرانيا به مخاطر لكن لن نسمح لبوتين بتحقيق النصر، مشددا علي أنه إذا انتصرت روسيا في الحرب مع أوكرانيا فإن ذلك سيشجع الصين وسيكون للأمر تداعيات.

وفي وقت سابق، أكد ستولتنبرغ للى ضرورة دعم أوكرانيا لتنتصر وعلينا عدم تكرار خطأ تجربة روسيا مع الصين.