اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مسؤول أوروبي: روسيا حشدت 300 ألف مقاتل تحضيرا لهجوم شامل في أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكد مسؤول أوروبي في تصريح لوكالة فرانس برس، اليوم الاثنين، على أن الحرب في أوكرانيا دخلت مرحلة خطيرة.

وقال المسؤول الأوروبي: إن روسيا حشدت أكثر من 300 ألف مقاتل تحضيرا لشن هجوم شامل في أوكرانيا.

وفي السياق، أجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأحد، زيارة لمدينة ماريوبول في إقليم دونباس للاطلاع على الوضع العام في المدينة.

وقال الكرملين ف بيان، إن الرئيس الروسي تفقد عددا من مرافق المدينة وتحدث مع السكان المحليين، مشيرا إلى أن الرئيس بوتين وصل إلى مدينة ماريوبول على متن مروحية، ثم قاد سيارة مر بها بعدة مناطق في المدينة، توقف فيها، وتحدث الرئيس الروسي في حي "نيفسكي" مع سكان المدينة، وبدعوة من إحدى العائلات، وزار بوتين منزلهم، نقلا عن روسيا اليوم.
وأبلغ نائب رئيس الحكومة الروسية، مارات خوسنولين، الرئيس بوتين أن سكان مدينة ماريوبول بدأوا العودة بنشاط إلى منازلهم وقراهم في المنطقة بعدما تحسن الوضع الأمني وبدأت مشاريع الإعمار تتزايد.
وأشار خوسنولين إلى أن سلطات المدينة تعتزم إنهاء إعمار وسط المدينة بحلول نهاية السنة الجارية، حيث سيتم إعادة تشييد الحدائق والأبنية التاريخية والمؤسسات العامة، بالإضافة إلى وضع التماثيل التاريخية في المدينة، مضيفا أن السلطات تعتزم إطلاق خط ترامواي في المدينة بداية فصل الصيف.

وأضاف الكرملين أن "الحديث جرى، على وجه الخصوص، حول بناء مناطق سكنية صغيرة جديدة ومرافق اجتماعية وتعليمية وبنية تحتية للخدمات المجتمعية والمؤسسات الطبية".

وأشار الرملين إلى أن "رئيس الدولة تفقد أيضا الخط الساحلي في ماريوبول بمنطقة "نادي اليخوت"، ومبنى المسرح" ومناطق أخرى في المدينة.

كما عقد بوتين اجتماعا في "روستوف على الدون" بمركز قيادة العملية العسكرية الخاصة

هذا وذكرت وسائل إعلام رسمية روسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وصل شبه جزيرة القرم أمس السبت في زيارة للاحتفال بالذكرى التاسعة لضم روسيا لشبه الجزيرة من أوكرانيا.

وعرض التلفزيون الحكومي مقطعًا قصيرًا لبوتين يرتدي ملابس غير رسمية يسير مع مجموعة من المسؤولين، ووعد بمزيد من التفاصيل قريبًا، نقلا عن وكالة رويترز.

واستولت روسيا على شبه جزيرة القرم في عام 2014، قبل ثماني سنوات من شن غزوها الشامل لأوكرانيا. وتقول أوكرانيا إنها ستقاتل لطرد روسيا من شبه جزيرة القرم وجميع الأراضي الأخرى التي احتلتها روسيا في الحرب المستمرة منذ عام.