اهم الاخبار
الثلاثاء 28 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية تعلن تمديد اتفاقية تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود

حبوب
حبوب

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، عن تمديد اتفاقية تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود.

وأكدت الخارجية الروسية على أهمية وفاء كل الأطراف بالتزاماتها وفقا لاتفاقية إسطنبول، مشيرا إلي رفع القيود المفروضة على صادرات الأسمدة وفقا لاتفاق تصدير الحبوب.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات لوكالة ريا نوفوستي، إن اتفاق تصدير الحبوب سيتم تمديده لمدة 60 يومًا، وفقا للشروط السابقة.

 ووصف المصدر المشاورات بين روسيا والأمم المتحدة في جنيف حول صفقة الحبوب بأنها بناءة.

ولدى سؤاله عما إذا كانت اعتراضات موسكو على إطلاق منتجاتها والأمونيا في الأسواق العالمية قد أُخذت في الاعتبار، قال المصدر إن الأمم المتحدة وتركيا، بصفتهما ضامنين لصفقة الحبوب، قدّمتا التعليقات والاعتراضات ذات الصلة، والتي أخذوها في الاعتبار.

وأضاف المصدر "تم أخذ كل شيء في الاعتبار والعمل جار."

وتابع قائلا: إن تركيا والأمم المتحدة يواصلان جهودهما لجلب المنتجات الروسية إلى الأسواق كجزء من صفقة الحبوب.

وفي سياق آخر، سيعقد الرئيس الصيني شي جين بينغ اجتماعا عبر الفيديو مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لأول مرة منذ بداية الحرب الأوكرانية.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن أشخاص مطلعين على الأمر، قولهم إنه من المرجح أن يجتمع شي مع زيلينسكي بعد زيارته لموسكو الأسبوع المقبل ولقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضافت الصحيفة أن الاجتماعات مع الرئيسين بوتين وزيلينسكي، والتي من المتوقع أن يتم عقدها بشكل افتراضي، تعكس جهود بكين للعب دور أكثر فاعلية في التوسط لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وقد أفادت وكالة رويترز للأنباء، بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ يخطط لإجراء زيارة إلى روسيا للقاء نظيره فلاديمير بوتين، الأسبوع المقبل، نقلا عن مصادر مطلعة.

وتأتي خطط الزيارة في الوقت الذي عرضت فيه الصين التوسط في السلام في أوكرانيا، وهو جهد قوبل بالتشكيك من الغرب بالنظر إلى دعم الصين الدبلوماسي لروسيا.

وذكرت وكالة أنباء تاس الروسية يوم 30 يناير أن بوتين دعا شي للزيارة في الربيع. وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الشهر الماضي أن زيارة موسكو يمكن أن تتم في أبريل أو أوائل مايو.