اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الشرطة الأفغانية: انفجار جديد في إقليم بلخ شمال البلاد وسقوط ضحايا

انفجار بافغانستان
انفجار بافغانستان

أعلنت الشرطة الأفغانية عن وقوع انفجارا استهدف عاصمة إقليم بلخ بشمال أفغانستان، اليوم السبت، ويأتي هذا الحادث بعد أيام من انفجار تبناه تنظيم الدولة الإسلامية والذي أسفر عن مقتل حاكم الإقليم.

وقال المتحدث باسم شرطة بلخ محمد آصف وزيري: "وقع انفجار في المنطقة الثانية للشرطة في بلخ .... سنشارك التفاصيل لاحقا"، مضيفا أنهم لا يتوقعون ارتفاع عدد الضحايا لكنهم ما زالوا يحققون.

وتحقق سلطات طالبان في انفجار قتل حاكم الإقليم واثنين آخرين في مكتبه يوم الخميس، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد قال المتحدث باسم قيادة شرطة بلخ الأفغانية، محمد آصف وزيري، إن انفجار وقع داخل مقر حاكم ولاية بلخ شمالي أفغانستان خلال اجتماع إداري.

وأسفر الانفجار عن مقتل حاكم ولاية بلخ داود مزمل، وحتى الآن لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن هذا الهجوم.

وأفادت وكالة "طلوع نيوز" الأفغانية، بأن القوات الأمنية أغلقت المنطقة المحيطة بموقع الحادث.

وفي سياق آخر، أدانت وزارة الخارجية الصينية، يناير الماضي، بشدة الهجوم الانتحاري قرب وزارة الخارجية الأفغانية بكابول وتأمل في أن تتمكن الحكومة الأفغانية من حماية المواطنين من كافة الجنسيات، بما في ذلك المواطنين الصينيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، في إفادة صحفية عندما سئل عن الانفجار الذي قيل إنه كان يستهدف وفدا صينيا، "على حد علمنا، لم يسقط الكثير من القتلى والجرحى في هذا الهجوم الإرهابي"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت الشرطة الأفغانية إن مهاجما انتحاريا قتل خمسة أشخاص على الأقل خارج وزارة الخارجية الأفغانية، وقال مستشفى قريب إن أكثر من 40 شخصا أصيبوا.

وفي سياق آخر، أفادت قناة العربية الإخبارية، ديسمبر الماضي، بوقوع انفجار استهدف مركزا للشرطة في ولاية بدخشان شمالي أفغانستان.

وأشارت القناة إلى سقوط 3 قتلى و3 مصابين جراء الانفجار، لافتة إلي أن من بين القتلى قائد شرطة ولاية بدخشان.

وقال مصدر لوكالة "طلوع نيوز" الأفغانية، إن انفجار وقع قرب منزل قائد شرطة بدخشان اليوم، مما أسفر عن سقوط قتل وجرحي.

ولم يذكر المسؤولون الأمنيون أي شيء عن هذه الحادثة حتى الآن.