اهم الاخبار
الأربعاء 29 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إغلاق محطات ومستودعات الوقود بفرنسا مع انطلاق احتجاجات ضد تغيير نظام التقاعد

احتجاجات فرنسا
احتجاجات فرنسا

أغلقت الحكومة الفرنسية، اليوم الثلاثاء، محطات ومستودعات الوقود مع انطلاق احتجاجات ضد تغيير نظام التقاعد، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أكدت السلطات الفرنسية، الاثنين الماضي، على أنها تعتبر أعمال العنف ضد المدنيين الفلسطينيين غير مقبولة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وتستمر حالة التوتر في شمال الضفة الغربية بعد اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على قرية حوارة، كما تشدد قوات الاحتلال الإسرائيلية عمليات التفتيش على الحواجز في محيط نابلس.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية قولها، إن قوات الاحتلال ما زالت تغلق حواجز حوارة وعورتا وطريق المربعة وزعترة، وإغلاق مدخل بيتا بالمكعبات جنوب نابلس، فيما تعيق حركة المواطنين على مدخل بلدة صرة جنوب غرب المدينة، وتنتشر على مداخل المدينة.

وشهدت ليلة أمس هجوما للمستوطنين على بلدات حوارة وعصيرة القبلية وبورين، وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال في المنطقة

وفي السياق، وقعت عملية إطلاق نار شمال عينبوس في حوارة جنوب نابلس، أمس الأحد، مما أسفر عن مقتل مستوطنين إثنين إسرائيليين، وفقا لإذاعة الجيش الإسرائيلي. 

وذكرت القناة 12 العبرية، أنه تجري مُطاردة لمنفذي عملية إطلاق النار. فيما أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي حاجز شافي شمرون شمال غرب نابلس، في كل الاتجاهين، نقلا عن وكالة سوا الإخبارية.

وفي وقت سابق، أفادت منظمة إنقاذ بلا حدود الإسرائيلية، بورود أنباء عن إصابة شخصين بجروح خطيرة جراء إطلاق نار شمال عينبوس في حوارة.

وفي السياق، تستضيف الأردن، أمس الأحد، اجتماعا فلسطينياً إسرائيلياً سياسياً أمنياً في مدينة العقبة لمناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، بمشاركة إقليمية ودولية.

وقال مصدر مسؤول لوكالة عمون، إن الاجتماع اختراق يحسب للأردن حيث انه البلد الأول الذي استطاع جمع مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين سياسيين وأمنيين بحضور إقليمي دولي.

وأضاف أنه "من الواضح أن القوى المتطرفة لا تريد انخراطا سياسيا يوقف الإجراءات الأحادية".

وأشار المسؤول إلى أن الأردن عقد الاجتماع بتنسيق كامل مع فلسطين بهدف الوصول الى توافق يوقف الاجراءات الأحادية التي تسبب التوتر وتقوض فرص تحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين، في ضوء خطورة الأوضاع من أجل وقف التدهور".