اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: توصلنا إلى تفاهمات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن طهران توصلت إلى تفاهمات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأعرب كنعاني، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين، عن أمله في أن يبتعد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن التسييس.

وأكد كنعاني على أن إيران متمسكة بالدبلوماسية للتوصل إلى حل بشأن الملف النووي، ونأمل تهيئة الأرضية المناسبة لحل الخلافات الفنية بشأن الاتفاق النووي.

وفي سياق متصل، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، تصريحات رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، بأن أي هجوم إسرائيلي أو أمريكي على المنشآت النووية الإيرانية سيكون غير قانوني، واصفا إياها بأنها بلا قيمة.

قال غروسي يوم السبت، بعد زيارة طهران في محاولة لتخفيف التوتر حول المحادثات المتعثرة بشأن تجديد الاتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية لعام 2015، إن "أي هجوم عسكري على المنشآت النووية سيكون غير قانوني".
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمجلس وزرائه في تصريحات متلفزة يوم الأحد إن "رفائيل غروسي شخص مسؤول أدلى بتصريحات غير مسؤولة"، نقلا عن وكالة رويترز.
وأضاف: "في أي قانون؟ هل يجوز لإيران التي تدعو صراحة إلى تدميرنا وأن تعد أدوات لتدميرنا؟ هل نحن ممنوعون من الدفاع عن أنفسنا؟ من الواضح أننا مسموح لنا بذلك".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم السبت إن غروسي تلقى تأكيدات من إيران بأنها ستساعد في تحقيق متعثر منذ فترة طويلة في جزيئات اليورانيوم التي تم العثور عليها في مواقع غير معلنة وإعادة تركيب معدات المراقبة التي تم إزالتها.

وقد أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، أن أي هجوم أو إجراء عسكري ضد المنشآت النووية في العالم هو تصرف مدان وغير قانوني.

وقال غروسي في مؤتمر صحفي مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، على إيران أن تكون أكثر وضوحا بشأن برامجها النووية.

وأضاف: هناك توقعات كبيرة بشأن عودة عمل الوكالة مع إيران، مشيرا إلى أن العلاقات بين الوكالة الدولية وطهران يجب أن تؤدي إلى بناء الثقة.

وفي سياق آخر، اعتبرت وزارة الخارجية الألمانية، يوم الأربعاء، أن طرد إيران لاثنين من دبلوماسييها أمراً "تعسفيًا وغير مبرر".