اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

الشيوخ يحيل دراسة دور وزارة الثقافة في بناء الوعي للجنة الثقافة والاعلام

الوكالة نيوز

وافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على إحالة طلب المناقشة بشأن سياسة وزارة الثقافة نحو استعادة الدور التاريخي لقصور الثقافة والمسارح في نشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية كأحد الركائز الأساسية لبناء الإنسان المصري، وكذلك المناقشات التي شهدتها الجلسة العامة اليوم، إلى لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس.

ودعا رئيس الشيوخ، اللجنة لدراسة موضوع طلب المناقشة العامة، وإعداد تقرير بشأنها للعرض على المجلس.

وخلال الجلسة أكد المخرج خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، القائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، ضرورة التعاون بين وزارات الثقافة والتعليم والإعلام والاتصالات لنشر الوعي والفنون.

وأشار إلى وجود إنتاج مسرحي ضخم وصل لنحو 5000 مسرحية عن طريق قصور الثقافة والجامعات، وقال "منتج فني مسرحي ضخم جدًا يكاد يكون غير موجود في أي دولة في الوطن العربي".

وأكد أن المنتج ثري جدًا على مستوى العدد والمحتوى، مشيرا إلى وجود خطة تحتوي على إنتاج أعمال كبار الكتاب بدءًا من توفيق الحكيم حتى الكاتب عبد الرحيم كمال، الذي قال عنه الرئيس انه أفضل شخص يكتب عن موضوع تجديد الخطاب الديني، ولفت جلال إلى بدء بروفات مسرحية صاحب الوردة التي تناقش هذا الموضوع.

وجدد المخرج المسرحي خالد جلال تأكيده على أهمية دور وزراة الاتصالات في الفترة المقبلة، لنشر الوعي والثقافة من خلال الأدوات التكنولوجية الحديثة، وسط العالم المفتوح "المعركة أكبر، زمان نواجه قناتين تغلقا في 12 مساءً إنما الآن نحن وسط العالم المفتوح بشراسة"، وتابع "محتاجين ننشر الوعي والإدراك والجمال ولن يتأتى من وزارة واحدة، يجب أن تتعاون الوزرات سويا".

وقال: "نحن بصدد عمل بروتوكول بين وزارة الثقافة والشركة المتحدة لتسجيل كل المنتج المسرحي ونشره عبر القنوات الخاصة بالمتحدة".