اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الفرنسي: سفرض عقوبات إذا خرجت عملية السلام بشرق الكونجو عن مسارها

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، بتقديم 34 مليون يورو (36 مليون دولار) كمساعدات لمنطقة شرق الكونغو المنكوبة بالصراع، وقال إن أي طرف يسعى لعرقلة جهود السلام هناك يجب أن يواجه عقوبات.

وكان ماكرون يتحدث خلال زيارة رسمية لجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث أثارت تصورات الدعم الفرنسي لرواندا المجاورة مشاعر معادية للفرنسيين في الوقت الذي تخوض فيه المناطق الشرقية هجومًا شنته حركة 23 مارس المتمردة التي تتهم الكونغو رواندا بدعمها. رواندا تنفي ذلك.

وسبق أن انضمت فرنسا إلى الأمم المتحدة والكونغو ودول أخرى في اتهام رواندا بدعم حركة 23 مارس، لكن طُلب من ماكرون خلال مؤتمر صحفي في كينشاسا إدانة رواندا بشدة، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال ماكرون: "لقد كنت واضحًا جدًا بشأن إدانة حركة 23 مارس وأولئك الذين يدعمونها".

وفشلت حتى الآن عملية سلام توسطت فيها القوى الإقليمية في أنجولا في نوفمبر تشرين الثاني في إنهاء القتال، لكن ماكرون قال إنه يثق بالخطة.

وقال دون أن يسمي أي طرف بعينه "إذا لم يحترموا ذلك، فعندئذ نعم يمكن أن تكون هناك عقوبات".

وشهدت الكونغو عدة احتجاجات على نطاق صغير قبل زيارة ماكرون - وهي علامات على المشاعر المعادية لفرنسا في أجزاء من إفريقيا الفرنكوفونية التي يسعى إلى تبديدها في هذه الجولة حيث حدد رؤية لشكل جديد من الشراكة مع القارة.

وفي سياق آخر، قال زعيم محلي ومسؤول عسكري لوكالة رويترز، يناير الماضي، إن مشتبه بهم قتلوا نحو 20 شخصا في غارة على قرية بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية ليل الأحد.

وألقى كلاهما باللوم في القتل على قوات الحلفاء الديمقراطية، وهي جماعة مسلحة أوغندية مقرها شرق الكونغو وأعلنت الولاء لتنظيم الدولة الإسلامية وشنت هجمات متكررة.
وقال يوجين ماتسوزي، الزعيم العرفي للمنطقة، "لقد تعرضنا للهجوم الليلة الماضية في قرية موكونجوي في إقليم بيني. قوات الدفاع الأسترالية هي التي اقتحمت القرية".

وأضاف "لقد دفننا حتى الآن 24 شخصا".

وقال الكولونيل تشارلز أوميونجا، الحاكم العسكري لمنطقة بيني، إن "حوالي 20" قروياً قتلوا لكنه كان ينتظر التقييم النهائي.

وأضاف أن القوات تلاحق المهاجمين.