اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الشمالية تتهم أمريكا بتدمير نظام مراقبة الأسلحة الدولية

كوريا الشمالية
كوريا الشمالية

اتهمت كوريا الشمالية، اليوم السبت، الولايات المتحدة بتدمير نظام مراقبة الأسلحة الدولية وقالت إن أسلحة بيونغ يانغ النووية هي رد عادل لضمان توازن القوى في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الكورية في تعليق نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية: "شبه الجزيرة الكورية تتحول إلى أكبر ميدان للممارسات الحربية والبارود في العالم بسبب مخطط التوسع العسكري بقيادة الولايات المتحدة وأتباعها".

وأضافت أن التحركات الأخيرة من جانب كوريا الجنوبية واليابان أظهرت أن الحشد العسكري للولايات المتحدة وأتباعها يتجاوز خط الخطر وهذا أمر لا يمكن التسامح معه، نقلا عن وكالة رويترز.

وتأتي هذه التصريحات في أعقاب إعلان الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يوم الجمعة أنهما يخططان لإجراء مناورات عسكرية واسعة النطاق في الفترة من 13 إلى 23 مارس لتعزيز الموقف الدفاعي المشترك للحلفاء، بما في ذلك التركيز على ما وصفوه بالعدوان الكوري الشمالي.

وتقول كوريا الشمالية إن مثل هذه التدريبات العسكرية المشتركة دليل على أن الولايات المتحدة وحلفاءها معادون ومصممون على تغيير النظام في الشمال.

وفي سياق اخر، أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين آخرين قبالة ساحلها الشرقي، الشهر الماضي، وقالت كيم جونغ أون شقيقة زعيم كوريا الشمالية إن استخدام بيونغ يانغ للمحيط الهادئ كـ "مجال إطلاق نار" سيعتمد على سلوك القوات الأمريكية.

وتأتي عمليات الإطلاق بعد يومين فقط من إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات (ICBM) في البحر قبالة الساحل الغربي لليابان، مما دفع الولايات المتحدة إلى إجراء مناورات جوية مشتركة مع كوريا الجنوبية وبشكل منفصل مع اليابان يوم الأحد.

وأكدت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أنها أطلقت مقذوفين من قاذفة صواريخ متعددة استهدفت أهدافا على بعد 395 كيلومترا و337 كيلومترا على التوالي.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية "قاذفة الصواريخ المتعددة 600 ملم التي تم استخدامها أثناء إطلاق النار ... هي وسيلة لسلاح نووي تكتيكي" قادرة على شل مطار معاد.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إن الصاروخين اللذان تم إطلاقهما حوالي الساعة 22:00 بتوقيت جرينتش بلغا أقصى ارتفاع لهما نحو 100 كيلومتر و50 كيلومترا وسقطا خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.