اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: أي هجوم عسكري على المنشآت نووية غير قانوني

مدير الوكالة الدولية
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، أن أي هجوم أو إجراء عسكري ضد المنشآت النووية في العالم هو تصرف مدان وغير قانوني.

وقال غروسي في مؤتمر صحفي مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، على إيران أن تكون أكثر وضوحا بشأن برامجها النووية.

وأضاف: هناك توقعات كبيرة بشأن عودة عمل الوكالة مع إيران، مشيرا إلى أن العلاقات بين الوكالة الدولية وطهران يجب أن تؤدي إلى بناء الثقة.

وفي سياق آخر، اعتبرت وزارة الخارجية الألمانية، يوم الأربعاء، أن طرد إيران لاثنين من دبلوماسييها أمراً "تعسفيًا وغير مبرر".

وأوضحت الخارجية الألمانية أنها تراقب التقدم بالتسلح الإيراني بقلق وإيران عامل مزعزع للاستقرار في المنطقة.

وأشارت برلين إلى أن إيران تواصل التصعيد في العديد من المناطق حالياً

وأعربت الخارجية الألمانية عن قلقها من مواصلة النظام الإيراني تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو، وقمع الشعب بوحشية، وإرسال مسيرات إيرانية إلى روسيا.

وفي سياق آخر، صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن واشنطن تعتقد أن روسيا تزود إيران بطائرات مقاتلة حديثة مقابل طائرات مسيرة هجومية تتلقاها من طهران، وهذا يجعل إيران أكثر تهديدا.

وقال بلينكن في مقابلة مع تلفزيون "سي بي إس": "إنه طريق ذو اتجاهين ... روسيا تزود إيران أيضًا بمعدات عسكرية، بما في ذلك ما يبدو بطائرات مقاتلة متطورة. يبدو أن هذا يحدث، وهو ما سيجعل من إيران تهديدًا أكبر".

وأضاف بلينكن، أن الولايات المتحدة كانت تتشاور حول هذا الموضوع مع الحلفاء في جميع أنحاء العالم، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابع قائلا: إن الولايات المتحدة لديها معلومات تفيد بأن الصين تدرس تقديم مساعدة عسكرية "فتاكة" لروسيا، موضحا أنها قد تكون أسلحة وذخيرة. حتى الآن، قدمت الشركات الصينية الخاصة لروسيا أقصى قدر من الدعم غير الفتاك.

وتنفي روسيا وإيران مثل هذا التعاون الذي تكثف بحسب الأمريكيين مع بدء العملية في أوكرانيا.

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، على أنه من المهم أن تنتصر أوكرانيا في الحرب.