اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: مقتل وإصابة 45 شخص بانفجار لغم بشاحنة في ريف دير الزور

سوريا
سوريا

أعلنت وكالة الأنباء السورية "سانا"، اليوم الخميس، عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من ٤٠ آخرين، جراء انفجار لغم من مخلفات إرهابيي داعش بالشاحنة التي تقلهم أثناء توجههم لجمع الكمأة بمنطقة كباجب بريف دير الزور الجنوبي الغربي.

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الشهر الماضي، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد إلى 5538 قتيل، هم: 2087 في مناطق النظام، و3451 في مناطق نفوذ حكومة الإنقاذ والحكومة السورية المؤقتة، إضافة لإصابة الآلاف، في حين أن هناك أهالي دفنوا جثامين الضحايا في الساعات الأولى قبل أن تصلهم فرق الإنقاذ.

وتعد الحصيلة داخل الأراضي السورية غير نهائية وهي مرشحة للارتفاع إلى أكثر من 7000 بسبب وجود مئات الجثث التي لا زالت عالقة تحت الأنقاض ولم تتمكن فرق الإنقاذ من الوصول إليها، كما أن هناك عدد كبير من القرى والبلدات لم تشملها عمليات الإنقاذ ولم تتمكن فرق الإنقاذ من الوصول إليها بعد مرور 8 أيام على الزلزال.

وفي سياق متصل، أشار وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، في كلمة أمس الأربعاء، إلى أن عدد المباني المهدمة جراء الزلزال كبير جدا.

وقال صويلو: سنقوم بتسليم المباني الجديدة إلى المتضررين من الزلزال خلال عام، وستعود الأمور إلى طبيعتها في المناطق المتضررة خلال أيام.

وأضاف، نصف المباني في مدينة أنطاكيا ستتم إزالتها بعد تضرره، ونعمل على تقديم مساعدات مالية للأسر المتضررة من الزلزال.

وتابع قائلا: إن خسائر الزلزال كبيرة للغاية وسنهدم المباني الآيلة للسقوط خلال أيام، حيث أن 50% من المباني المتضررة في أنطاكيا ستزال بسبب عدم صلاحيته.

وأشار صويلو إلى أننا ضاعفنا عدد القوات الأمنية في المناطق المنكوبة 3 مرات، ولا يزال هناك أحياء يتم إخراجهم من تحت الأنقاض.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت قناة العربية الإخبارية، بأن فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين تحت أنقاض 4 آلاف منزل في 10 ولايات تركية.

وأشارت العربية إلى أن عمليات البحث والإنقاذ في حي نورداغ بغازي عنتاب انتهت، وقد قدرت الحكومة التركية أن 200 ألف وحدة سكنية بحاجة إلى هدم عاجل.