اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: خبراؤنا يقومون بتطوير "شكل واعد" للردع الاستراتيجي

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أفادت مجلة "الفكر العسكري" التابعة لوزارة الدفاع الروسية، بأن روسيا تعمل على تطوير نوع جديد من العمليات العسكرية باستخدام الأسلحة النووية للتصدي لأي عدوان أمريكي محتمل.

وأشارت المجلة إلى أن الولايات المتحدة تفقد مكانتها وهيمنتها في العالم، ونتيجة لذلك أصبح مسارها العسكري-السياسي تجاه روسيا الاتحادية، أكثر عدوانية، نقلا عن روسيا اليوم.

وقال المقال، إن الولايات المتحدة ترى أن روسيا هي السبب الرئيس في تراجعها وفقدان سيطرتها على العالم، وأوضحوا أن هزيمة روسيا الاتحادية يتم التخطيط لها في شكل "عملية استراتيجية، متعددة المجالات".

وأضاف المقال، أن الولايات المتحدة ترى أن الهدف النهائي لهذه العملية يتمثل في تدمير الإمكانات النووية الرادعة لروسيا، والتي يمكن تحقيقها من خلال نشر أنظمة دفاع صاروخي حول حدود روسيا الاتحادية أو ضربة نووية واسعة وسريعة، يمكن أن تدمر 65-70% من القوات النووية الاستراتيجية الروسية.

ووفقا للمقال "إن من بين الوسائل والأداة الرئيسية للتصدي لمحاولات تنفيذ خطط البنتاغون العدوانية لتدمير الاتحاد الروسي، يدرس الخبراء الروس بنشاط تطوير شكل واعد من الاستخدام الاستراتيجي للقوات المسلحة الروسية".

ولفت المقال إلى أنه من أجل تحقيق ذلك يفترض استخدام الأسلحة الاستراتيجية الهجومية والدفاعية، والنووية وغير النووية الحديثة، مع الاستفادة من أحدث التقنيات العسكرية.

وفي السياق، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في بيان أمس الأربعاء، أن قواتها الجوية نفذت 11 غارة على أهداف روسية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال البيان: "في الساعات الأربع والعشرين الماضية، شن سلاح الجو التابع لقوات الدفاع 11 غارة على أهداف روسية، فيما أصابت القذائف الصاروخية والمدفعية 9 مواقع ذخيرة، بالإضافة إلى موقعين لمضادات الطائرات وأنظمة صواريخ ومحطة حرب إلكترونية ومستودع ذخيرة"، نقلا عن وكالة الأنباء الأوكرانية "أوكرينفورم".

وأضاف البيان، "نفذت القوات الروسية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية هجومين صاروخيين و12 غارة جوية باستخدام طائرتين مسيرتين من طراز شاهد -136. وأسقط الجنود الأوكرانيون هذه الطائرات، بالإضافة إلى ذلك، شن العدو 68 هجومًا باستخدام أنظمة إطلاق صواريخ متعددة، مما أسفر عن إصابة مدنيين".

وشددت هيئة الأركان العامة على أن التهديد بتنفيذ مزيد من الضربات الصاروخية للعدو عبر أوكرانيا لا يزال مرتفعًا.