اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأمريكية: سنبقى ملتزمين بالدفاع عن سيادة أوكرانيا وكل دول آسيا الوسطى

وزبر الخارجية الأمريكي
وزبر الخارجية الأمريكي

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز العلاقات مع دول آسيا الوسطى.

وقال بلينكن في كلمة: سنبقى ملتزمين بالدفاع عن سيادة أوكرانيا وكل دول آسيا الوسطى، وسنرحب بالسلام في أوكرانيا لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يريد إنهاء الحرب.

وأضاف: لا خطط للقاء وزيري الخارجية الروسي والصيني خلال اجتماع مجموعة العشرين، مشيرا إلى أنه لا يمكن للصين أن تقدم نفسها كراعية للسلام وفي الوقت نفسه تقدم الدعم العسكري لروسيا.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الهندي فيناي كواترا، اليوم، إن الصراع بين روسيا وأوكرانيا سيشكل جزءًا مهمًا من المناقشات في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، مشيرا إلى أن التحديات الاقتصادية التي أوجدتها الحرب ستحظى باهتمام مماثل.

وأضاف كواترا للصحفيين، مع وصول وزراء الخارجية إلى نيودلهي لحضور الاجتماع "نعم، نظرا لطبيعة وتطور الوضع في الصراع الروسي الأوكراني، ستكون نقطة مناقشة مهمة".

وتابع قائلا: إن "الأسئلة المتعلقة بأمن الغذاء والطاقة والأسمدة، وتأثير الصراع على هذه التحديات الاقتصادية التي نواجهها"، من بين أمور أخرى، ستحظى أيضًا "بالتركيز الواجب"، نقلا عن وكالة رويترز.

ويحضر الاجتماع 40 وفدا من بينهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية الصيني تشين جانج.

وبعد عشاء ترحيبي في وقت لاحق يوم الأربعاء، ستجرى المناقشات يوم الخميس.

وتضم مجموعة العشرين دول مجموعة السبع بالإضافة إلى روسيا والصين والهند والبرازيل وأستراليا والمملكة العربية السعودية، من بين دول أخرى.

ويأتي الاجتماع بعد أيام من اجتماع رؤساء مالية دول مجموعة العشرين في بنغالورو الذي طغت عليه الحرب الروسية في أوكرانيا.

ومن المرجح أن تظهر التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين في اجتماع وزراء الخارجية بينما قال كواترا إنه يتوقع أيضًا رسالة واضحة بشأن الإرهاب. وقال إن دور العملات المشفرة سيكون جزءًا من الرسالة.

وفي سياق آخر، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في بيان اليوم، أن قواتها الجوية نفذت 11 غارة على أهداف روسية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال البيان: "في الساعات الأربع والعشرين الماضية، شن سلاح الجو التابع لقوات الدفاع 11 غارة على أهداف روسية، فيما أصابت القذائف الصاروخية والمدفعية 9 مواقع ذخيرة، بالإضافة إلى موقعين لمضادات الطائرات وأنظمة صواريخ ومحطة حرب إلكترونية ومستودع ذخيرة"، نقلا عن وكالة الأنباء الأوكرانية "أوكرينفورم".