اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الأمريكي يتعهد بتعزيز العلاقات مع 5 من دول الاتحاد السوفيتي السابق

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - صورة أرشيفية

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى آسيا الوسطى اليوم الثلاثاء للقاء مسؤولين من خمس دول من الاتحاد السوفياتي السابق، متعهدا بتعزيز علاقات واشنطن مع هذه الدول.

وتعد زيارة بلينكن إلى عاصمتي كازاخستان وأوزبكستان هي الأولى له إلى المنطقة بصفته أكبر دبلوماسي في إدارة بايدن، نقلا عن وكالة رويترز.

وتأتي الزيارة بعد أيام قليلة من الذكرى السنوية الـ 24 من فبراير لغزو أوكرانيا الذي اختبر نفوذ موسكو في منطقة تضم أيضًا قيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان.

وشجع بلينكن القادة في المنطقة على الوقوف في وجه روسيا من خلال نفوذهم الجديد حيث تتطلع موسكو إلى أسواقهم وطرق التجارة في محاولة للالتفاف على العقوبات الغربية.

وسيلتقي بلينكن بوزراء خارجية جميع دول آسيا الوسطى الخمس في أستانا اليوم الثلاثاء قبل أن يسافر إلى طشقند بأوزبكستان.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن إدارة بايدن كثفت مشاركتها مع المنطقة في محاولة لإظهار فوائد التعاون الأمريكي للدول التي تواجه تداعيات اقتصادية من الصراع إلى الغرب.

وفي أستانا، التقى بلينكين اليوم الثلاثاء برئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، الذي أعيد انتخابه بأغلبية ساحقة في نوفمبر، وصد علنًا المطالبات الإقليمية التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

وقال توكاييف لبلينكن أثناء لقائهما في القصر الرئاسي المهيب: "لقد أقمنا شراكات طويلة الأجل جيدة للغاية وموثوقة في العديد من المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية مثل الأمن والطاقة والتجارة والاستثمارات".

وقال بلينكين لوزير الخارجية مختار تيلوبردي في وقت سابق إن واشنطن تدعم سيادة واستقلال ووحدة أراضي كازاخستان، التي نالت استقلالها عن موسكو في عام 1991.

وقال بلينكين في إشارة إلى الغزو الروسي لأوكرانيا، التي كانت أيضًا جمهورية سوفيتية سابقة: "في بعض الأحيان نقول هذه الكلمات فقط، لكنها في الواقع لها معنى حقيقي وبالطبع نعلم في هذا الوقت بالذات أن لها صدى أكبر من المعتاد".

وتشترك روسيا وكازاخستان في أطول حدود برية في العالم، مما أثار قلق بعض الكازاخستانيين بشأن أمن دولة بها ثاني أكبر عدد من السكان من أصل روسي بين جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق بعد أوكرانيا.