اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس وزراء مالي: مستعدون للتعاون مع جميع الشركاء

رئيس وزراء مالي
رئيس وزراء مالي

أشار رئيس وزراء مالي شوغيل مايغا، إلى أن بلاده مستعدة للتعاون مع جميع الشركاء، لافتا إلي أن من يريد التعاون معها عليه أن يقتدي بروسيا واحترام مبادئ بامكو وعلى رأسها سيادتها.

وقال مايغا في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "نحن مستعدون للتعاون مع جميع الشركاء الذين يرغبون في مساعدتنا وهناك آخرون يريدون أن يوحوا أنه ليس لمالي سوى شريك واحد، لكن ذلك غير صحيح."

وأضاف: "لدينا ثلاثة مبادئ محددة فرض رئيس المرحلة الانتقالية على جميع من يريد التعاون معنا أن يحترمها، وهي بسيطة جدا: المبدأ الأول هو احترام سيادة مالي، والمبدأ الثاني هو احترام الخيارات الاستراتيجية لمالي والشركاء الذين تختارهم، والمبدأ الثالث هو الأخذ بالاعتبار مصالح الشعب المالي. وأريد أن ألفت النظر إلى أن مصالح الشعب المالي مختلفة تماما عما يصرح به بعض المسؤولين المنفصلين عن الواقع".

وتابع قائلا: "من يريد التعاون مع مالي عليه أن يمتثل بروسيا وأن يحترم مبادئنا. جميع الشعوب تريد أن تكون ذات سيادة، ولا أفهم لماذا يعتبر البعض أن باستطاعتهم أن يكونوا سياديين وآخرون لا".

وأوضح مايغا أن "روسيا تفهم جيدا المشاكل التي تواجهها مالي، فمنذ البداية قامت بتخفيض السعر بنسبة 20 في المئة لبعض هذه المنتجات في خضم تقلب الأسعار في جميع أنحاء العالم وهذا دليل على الصداقة التي تجمعنا".

وبين أن روسيا نوعت اقتصادها، وإنني شبه متأكد أنها ستتغلب على جميع العقوبات المفروضة عليها اليوم. أنا أعرف الشعب الروسي، إنه شعب يحب التحديات وسيخرج أقوى بكثير بعد مواجهة الظروف الحالية. وهذا أيضا وضع مالي فنحن لا نريد تكرير الماضي".

وفي سياق آخر، أعلن الجيش المالي، أبريل الماضي، عن مقتل أكثر من 200 مسلح إرهابي في عملية بوسط الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، في أحدث اشتباك خلال شهر من العنف المتصاعد.

واستهدفت الضربات، التي نفذتها القوات البرية والجوية في أواخر مارس، منطقة مورا التي يقول الجيش إنها معقل للجماعات الجهادية التي تخوض قتالا منذ عشر سنوات على مناطق في وسط وشمال مالي.

وقال بيان عسكري "هذه العملية تأتي بعد معلومات دقيقة للغاية مكنت من تحديد مكان عقد اجتماع بين مختلف (المسلحين) في مورا".