اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: ندرس خطة السلام الصينية ولا نقبل بأي شروط مسبقة للمفاوضات

المتحدث باسم الكرملين
المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمتري بيسكوف، على أننا ندرس خطة السلام الصينية، ولا توجد حاليًا شروط مسبقة للمفاوضات بشأن أوكرانيا، فالعملية الخاصة تتجه نحو أهدافها.

وقال بيسكوف للصحفيين "في الوقت الحالي، لا توجد أي شروط مسبقة لتنفيذ خطة السلام الصينية، حيث تستمر العملية العسكرية الخاصة، ونحن نتحرك نحو تحقيق الأهداف التي تم تحديدها"، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وفي وقت سابق، نشرت وزارة الخارجية الصينية على موقعها الإلكتروني بيان من 12 نقطة يحتوي على خطة للتسوية السياسية للأزمة الأوكرانية، ومن بين النقاط الرئيسية: ضرورة احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، واستئناف الحوار المباشر بين موسكو وكييف، والدعوة لمنع المزيد من التصعيد، كما عارضت الصين إساءة استخدام العقوبات أحادية الجانب في سياق الصراع الأوكراني، لأنها لا تساعد في حل الأزمة.

وشدد بيسكوف على أن عودة شبه جزيرة القرم لأوكرانيا مستحيلة وهي جزء لا يتجزأ من روسيا، مشيرا إلي أننا نراقب الوضع عن كثب في شرق مولدوفا.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، عن اعتقال شخصين في مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم بتهمة العمل لصالح المخابرات الأوكرانية، وذلك من خلال إرسال بيانات ومعلومات عسكرية لكييف.

وقال مكتب الأمن الفيدرالي في بيان: "تم اعتقال أفراد في مدينة سيفاستوبول بسبب أنشطة غير قانونية، حيث يشتبه في تعاونهما مع المخابرات الأوكرانية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: قام المشتبهون باتصالات مع المخابرات الأوكرانية وتم إرسال بيانات مقابل مكافآت مالية كشفوا خلالها معلومات عن مواقع عسكرية تابعة لوزارة الدفاع الروسية.

وأكد أحد المشتبه بهم خلال التحقيقات نواياه في التعاون السري مع جهاز المخابرات الخارجية الأوكراني.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أن الدول الغربية فشلت في فرض قواعدها على النظام العالمي، كما فشل في تقسيم روسيا.

وقال لافروف في كلمة اليوم، إن الغرب مستمر في اتباع نهج استعماري، مشيرا إلى أن الغرب انتهك مواثيق الأمم المتحدة مرارا وتكرارا.

وأضاف لافروف: أن روسيا ماضية في تعزيز علاقاتها التجارية الدولية، كما نولي اهتماما كبيرا للتعاون مع دول الاتحاد الأوراسي، ونقيم علاقات تعاون مثمرة مع معظم دول العالم.