اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الصينية: نحرص على بقاء الاتصالات مفتوحة مع أوكرانيا

المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، في إفادة صحفية اليوم الإثنين، إن الصين تحافظ دائمًا على اتصالاتها مفتوحة مع جميع الأطراف في الصراع الروسي الأوكراني، بما في ذلك كييف.

وجاء ذلك رداً على سؤال بشأن ترحيب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بإجراء محادثات مع الصين.

وفي سؤال آخر حول اعتزام زيلينسكي التحدث إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ، قالت ماو إن "موقف الصين من الأزمة الأوكرانية ثابت وواضح للغاية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت ماو "الجوهر هو الدعوة إلى السلام وتعزيز الحوار وتعزيز حل سياسي للأزمة. لقد حافظنا دائما على التواصل مع الأطراف المعنية بما في ذلك أوكرانيا".

وقال زيلينسكي يوم الجمعة إنه يعتزم لقاء شي لكنه لم يذكر متى قد يعقد مثل هذا الاجتماع.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أن الدول الغربية فشلت في فرض قواعدها على النظام العالمي، كما فشل في تقسيم روسيا.

وقال لافروف في كلمة اليوم، إن الغرب مستمر في اتباع نهج استعماري، مشيرا إلى أن الغرب انتهك مواثيق الأمم المتحدة مرارا وتكرارا.

وأضاف لافروف: أن روسيا ماضية في تعزيز علاقاتها التجارية الدولية، كما نولي اهتماما كبيرا للتعاون مع دول الاتحاد الأوراسي، ونقيم علاقات تعاون مثمرة مع معظم دول العالم.

وأشار لافروف إلى أن عدد الدول الراغبة في الانضمام إلى مجموعة البريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون ارتفع بشكل كبير، ووصل الآن إلى 20 دولة.

وفي سياق آخر، أفادت قناة العربية الإخبارية، أمس الأحد، بأن قوات فاغنر الروسية تحاول تطويق مناطق القوات الأوكرانية في محيط مدينة باخموت.

بينما أعلن الجيش الأوكراني أنه شن هجوما على وحدات للقوات الروسية في باخموت مما أسفر عن قتل 9 جنود روس وجرح آخرين، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وفي وقت سابق، أشارت وزارة الدفاع الروسية، إلى أن قواتها دمرت قاعدة لإصلاح الأسلحة والمعدات العسكرية الأوكرانية في منطقة قرية ستارو رايسكوي بجمهورية دونيتسك.

وقالت الوزارة في بيان "إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية مروحية أوكرانية من طراز مي-8 بالقرب من قرية غولوبوفكا بمقاطعة خاركوف و7 طائرات مسيرة في منطقة كاترينيفكا، في مقاطعة خيرسون."