اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 7 شركات إيرانية بسبب دعمها لروسيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، عن فرض عقوبات على 7 شركات إيرانية بسبب دعمها لروسيا في الحرب ضد أوكرانيا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن حزمة العقوبات العاشرة ضد روسيا تعمل على استنزاف ترسانتها الحربية، مضيفة نكثف الضغط على من يحاولون الالتفاف حول عقوباتنا على موسكو، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، عن أنه سيزور الصين في مطلع أبريل المقبل. 

ودعا ماكرون الصين لمساعدة فرنسا في الضغط على روسيا لوقف الحرب في أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الصينية عن قيام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بزيارة إلى بكين بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال الأيام المقبلة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشونينغ، إن الزيارة ستستمر في الفترة من 28 فبراير إلى 2 مارس، وستبحث الزيارة تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أعلنت بيلاروسيا، يوم الثلاثاء، إن هناك مجموعة كبيرة من القوات الأوكرانية محتشدة بالقرب من حدودها وحذرت من أن ذلك يشكل تهديدا لأمنها.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية في منشور على تلغرام "في الوقت الحالي، تتركز مجموعة كبيرة من الجيش الأوكراني في المنطقة المجاورة مباشرة للقسم البيلاروسي الأوكراني من حدود الدولة".

وأضافت أن "احتمال حدوث استفزازات مسلحة يمكن أن يتصاعد إلى حوادث حدودية، والذي كان مرتفعا لفترة طويلة".

وتابعت وزارة دفاع، سنرد بشكل مناسب على أي استفزاز عسكري على حدودنا، مشيرة إلي أنها ستجري 150 تدريبا عسكريا مشتركا مع القوات الروسية في 2023، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق متصل، أعرب وزير الخارجية الصيني تشين جانج، عن قلق بكين الشديد من خروج الصراع الأوكراني عن نطاق السيطرة، ودعا بعض الدول إلى وقف تأجيج النار.

وامتنعت بكين، التي عقدت العام الماضي شراكة "بلا حدود" مع موسكو، عن إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا. بينما حذرت الولايات المتحدة من عواقب تقديم الصين دعما عسكريا لروسيا، وهو ما تنفيه بكين، نقلا عن وكالة رويترز.