اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلمانية: دعم الحكومة للمحاصيل الاستراتيجية يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتى وتقليل فاتورة الاستيراد

الوكالة نيوز

أشادت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بدعم المحاصيل الاستراتيجية وتحديد سعر عادل لشرائها من المزارعين؛ لتحفيز الفلاحين على زراعتها بما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتى  من السلع الغذائية وتقليل الفجوة الاستيرادية.
وقالت أن قرار الحكومة بتحديد سعر توريد المحاصيل الاستراتيجية ب 9 الاف جنيه للذرة البيضاء و9500 جنيه لطن الذرة الصفراء و18 ألف جنيه لطن فول الصويا و15 الف جنيه لطن عباد الشمس يساهم في زيادة المساحة المنزرعة ومن ثم زيادة الانتاجية وخفض فاتورة الاستيراد.

وأضافت النائبة أمل سلامة أن الحكومة تسير بخطوات متسارعة لدعم الفلاح وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية المهمة حيث بدأت بمحصول القمح ثم قصب السكر والان الذرة البيضاء والصفراء التى تستخدم في صناعة الاعلاف وفول الصويا وعباد الشمس التى يتم اسخدامها في  صناعة الزيوت النباتية والتى يتم استيراد نسبة كبيرة منها من الخارج؛ وشهدت أسعارها ارتفاعات غير مسبوقة نتيجة تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية مما ساهم في زيادة الضغط على العملات الاجنبية.
كما شددت النائبة أمل سلامة على ضرورة التوسع في الزراعات التعاقدية واستخدام الاساليب الحديثة في الرى وزيادة حصة الفدان من الاسمدة وتقديمها بأسعار مدعمة للفلاحين للمساهمة في زيادة انتاجية المحاصيل الزراعية.