اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إعلام أفغاني: دوي انفجار قرب مسجد وسط العاصمة كابول

انفجار بأفغانستان-
انفجار بأفغانستان- صورة أرشيفية

أعلنت وسائل إعلام أفغانية، اليوم الثلاثاء، عن سماع دوي انفجار قرب مسجد وسط العاصمة كابول.

وقال المتحدث باسم إدارة الأمن في كابول، خالد زدران، إن قنبلة مغناطيسية انفجرت واستهدف سيارة خاصة قبل ظهر اليوم في المنطقة الأمنية الثانية في كابول.

وأضاف لم يصب أحد، وبحسبه فإن التحقيقات جارية بشأن هذه الحادثة، نقلا عن وكالة طلوع نيوز الأفغانية.

وفي سياق آخر، أعلنت حركة طالبان، الشهر الماضي، أن أكثر من 160 شخصًا لقوا حتفهم بسبب البرد في أفغانستان هذا الشهر، في أسوأ شتاء منذ أكثر من عقد، حيث وصف السكان عدم قدرتهم على تحمل تكلفة الوقود لتدفئة المنازل في درجات حرارة أقل من درجة التجمد.

وقال شفيع الله رحيمي، المتحدث باسم وزير إدارة الكوارث، إن "162 شخصًا لقوا حتفهم بسبب الطقس البارد منذ 10 يناير وحتى الآن، من بينهم حوالي 84 حالة وفاة في الأسبوع الماضي"، نقلا عن وكالة رويترز.

وضرب أبرد شتاء منذ 15 عامًا، والذي شهد انخفاض درجات الحرارة إلى -34 درجة مئوية (-29.2 درجة فهرنهايت)، أفغانستان وسط أزمة اقتصادية حادة.

وأوقفت العديد من مجموعات الإغاثة عملياتها جزئيًا في الأسابيع الأخيرة بسبب حكم إدارة طالبان بأن معظم العاملات في المنظمات غير الحكومية لا يمكنهن العمل، مما ترك الوكالات غير قادرة على تشغيل العديد من البرامج في الدولة المحافظة.

وخلال زيارة قام بها إلى كابول هذا الأسبوع، قال أمين عام الأمم المتحدة للمساعدات مارتن غريفيث، إن المنظمة الدولية تسعى للحصول على إعفاءات من الحظر المفروض على معظم العاملات في مجال الإغاثة التي تأتي في واحدة من أكثر الأوقات ضعفًا بالنسبة للعديد من الأفغان.

وقال جريفيث لرويترز "الشتاء الأفغاني ... كما يعلم الجميع في أفغانستان هو الرسول الأكبر للموت للعديد من العائلات في أفغانستان ونحن نمر بهذه السنوات العديدة من الاحتياجات الإنسانية ... نرى بعض العواقب في الخسائر في الأرواح."

وفي سياق آخر، أدانت وزارة الخارجية الصينية، منتصف الشهر الجاري، بشدة الهجوم الانتحاري قرب وزارة الخارجية الأفغانية بكابول وتأمل في أن تتمكن الحكومة الأفغانية من حماية المواطنين من كافة الجنسيات، بما في ذلك المواطنين الصينيين.