اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيسة تايوان: سنعزز الروابط العسكرية مع الولايات المتحدة

رئيسة تايوان
رئيسة تايوان

أكدت الرئيسة التايوانية تساي إنغ ون للمشرعين الأمريكيين الزائرين، اليوم الثلاثاء، على أن تايوان ستعزز الروابط العسكرية مع الولايات المتحدة وستتعاون بشكل أوثق معها ومع الدول الصديقة الأخرى للتعامل مع "التوسع الاستبدادي".

وقالت تساي للمشرعين في مكتبها: "تواصل تايوان والولايات المتحدة تعزيز الروابط العسكرية، وستتعاون تايوان بشكل أكثر فاعلية مع الولايات المتحدة والشركاء الديمقراطيين الآخرين لمواجهة التحديات العالمية مثل التوسع الاستبدادي وتغير المناخ"، نقلا عن وكالة رويترز.

ولم تذكر تفاصيل.

والولايات المتحدة، ليس لديها علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان التي تطالب بها الصين، لكنها أكبر داعم دولي ومورد للأسلحة للجزيرة، ومصدر ثابت للخلاف في العلاقات الصينية الأمريكية.

وفي حين أن الولايات المتحدة لم تعد تحتفظ بقواعد عسكرية في تايوان، إلا أن العلاقات العسكرية بينهما أصبحت أوثق مع تكثيف الصين للضغط لمحاولة إجبار تايوان على قبول السيادة الصينية.

وذكر مصدران مطلعان في وقت سابق أن نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الصين مايكل تشيس وصل إلى تايوان الأسبوع الماضي في زيارة لتوضيح تلك العلاقات العسكرية الوثيقة مع الولايات المتحدة. ولم يتضح ما إذا كان لا يزال في تايوان.

وقال رو خانا، عضو لجنة اختيار الصين بمجلس النواب الأمريكي والذي يقود وفدًا من الحزبين الأمريكيين، لتساي أن المجموعة كانت هناك لتعزيز العلاقات الأمنية والاقتصادية.

وأضاف "لقد جئنا إلى هنا لتعزيز العلاقات الاقتصادية. وأنا أمثل وادي السيليكون، أقدر بشكل خاص الاجتماع مع الدكتور موريس تشانغ"، في إشارة إلى مؤسس شركة Taiwan Semiconductor Manufacturing Co Ltd (2330.TW)، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم.

وتابع خانا: "يمكننا الاستمرار في بناء الشراكة الاقتصادية في مجال التكنولوجيا وكذلك بالطبع الشراكة في المجالين العسكري والدفاعي".

وفي أغسطس، أجرت الصين مناورات عسكرية بالقرب من تايوان للتعبير عن الغضب من الولايات المتحدة آنذاك. زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايبيه.

وترفض حكومة تايوان المنتخبة ديمقراطياً مزاعم الصين بالسيادة وتقول إن الشعب التايواني هو الوحيد الذي يمكنه تقرير مستقبله.