اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: مصير النظام الدولي العالمي يتم تحديده في أوكرانيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على أن مصير النظام الدولي العالمي يتم تحديده في أوكرانيا، مؤكدا على أن بلاده ستواصل التنسيق مع أمريكا في هذه الحرب.

وأشار زيلينسكي، في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي جو بايدن من كييف، على أن هذه هي أهم زيارة لرئيس أمريكي إلى أوكرانيا.

وأوضح زيلينسكي أن مباحثاته مع بايدن كانت مثمرة للغاية، معربا عن تقدير بلاده للعلاقات مع الولايات المتحدة التي تدعمنا للحفاظ على أراضينا.

وشكر زيلينسكي بايدن على كل ما قدمه من مساعدات عسكرية، مشيرا إلى أننا نعمل مع واشنطن لتشديد العقوبات على روسيا.

وشدد الرئيس الأوكراني على ضرورة تعويض روسيا لكل الأضرار التي سببتها، لافتا إلى أنه لا بديل عن إقامة محكمة خاصة لمحاسبة روسيا. 

ونوه زيلينسكي إلي ضرورة تنفيذ مقترح السلام الخاص بكييف، مشددا علي شكره للرئيس بايدن على دعمه الحرية والديمقراطية في العالم.

ويجري الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، زيارة للعاصمة الأوكرانية كييف لأول مرة في الذكرى الأولى لاندلاع الحرب.

وتجول بايدن مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في شوارع العاصمة الأوكرانية، وزار حائط تذكاري لقتلى الجيش الأوكراني في كييف.

وقد اجتمع بايدن مع زيلينسكي ومسؤولين أوكرانيين في كييف، وأكد على أن أوكرانيا ستحصل على مساعدات عسكرية بقيمة 500 مليون دولار.

وقال بايدن من كييف: أزور العاصمة الأوكرانية لتأكيد دعمنا الراسخ، مشددا على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان مخطئا حينما بدأ هجومه على أوكرانيا.

وأضاف، أجريت مناقشات مطولة مع زيلينسكي حول دعم أوكرانيا، وسنسلم لكييف ذخيرة مدفعية وأنظمة مضادة للدروع ورادرات المراقبة الجوية.

وتابع قائلا: سنعلن عقوبات إضافية ضد النخب والشركات الروسية، وأسسنا تحالفا من الأطلسي للهادئ لدعم أوكرانيا وهذا الدعم سيستمر، لافتا إلى أنه سيسافر إلى بولندا لاحقا للقاء قادة الجبهة الشرقية للناتو.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أن زيارة بايدن لكييف دليل قوي جدا على دعم الأوكرانيين.

وقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن بايدن وصل إلى كييف عبر قطار صباح اليوم قادما من بولندا، مشيرة إلى أن الرحلة بالقطار من حدود بولندا إلى كييف استغرقت ساعة.