اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وكيل مجلس الشيوخ يستقبل رئيس برلمان زيمبابوي

الوكالة نيوز

استقبل المستشار بهاء أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، نيابة عن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس - اليوم-  السيد جاكوب موديندا رئيس برلمان زيمبابوي و الوفد المرافق له.

خلال اللقاء، أكد المستشار  بهاء أبوشقة على أهمية العلاقات البرلمانية بين مصر وزيمبابوي، مشدداً على حرص مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق على دعم كافة السبل التى من شأنها تطوير تلك العلاقة لتحقيق مصالح الشعبين الصديقين، لافتاً إلى أن تعزيز العلاقات البرلمانية ينعكس على كافة العلاقات الاقتصادية و التجارية و الثقافية والسياحية.

واكد وكيل مجلس النواب أن العلاقات بين مصر و اشقائها من الدول الأفريقية شهدت تطوراً نوعياً فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحقيق التوافق فى الرؤى و التنسيق فى المواقف المشتركة فى مختلف المحافل

كما أكد المستشار بهاء أبوشقة على مواقف مصر الداعمة دائماً لكافة القضايا الأفريقية، لافتاً إلى أن موقف مصر من قضية سد النهضة  لا يعنى وقوف مصر ضد حق الشعب الإثيوبي فى التنمية إنما ما تريده مصر أن يتم ملء السد فى إطار قانونى يحترم المواثيق والأعراف الدولية ويحفظ للشعب المصري حقوقه التاريخية فى مياه النيل.

ومن جانبه اكد رئيس برلمان زيمبابوي على تقدير بلاده  لأهمية دور مصر وثقلها فى محيطها الإقليمى والدولى، مشيداً بما تشهده مصر من إنجازات فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي مقدماً التهنئة له ولمصر على نجاح مؤتمر المناخ الذى عقد نهاية عام ٢٠٢٢ بمدينة شرم الشيخ، مؤكداً أن نتائج هذا المؤتمر ستنعكس إيجابياً  خاصة بعد تأسيس صندوق لمواجهة الخسائر والاضرار المناخية. 

وأشاد رئيس برلمان زيمبابوي بمجهودات جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الزيمبابوية و دورها فى دعم العلاقات بين البلدين الصديقين في المرحلة المقبلة.

حضر اللقاء النائبة فيبي فوزى وكيل مجلس الشيوخ، والمستشار محمود اسماعيل عتمان الأمين العام للمجلس، والنائب حازم عمر رئيس لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية، والسفير صلاح الدين عبد الصادق مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية.