اهم الاخبار
الأحد 16 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا

صاروخ باليستي كوري
صاروخ باليستي كوري شمالي

أعلنت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا باتجاه البحر قبالة ساحلها الشرقي اليوم السبت.

وقال خفر السواحل الياباني أيضا إن كوريا الشمالية أطلقت ما يعتقد أنها صواريخ باليستية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أكد رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، مطلع العام الجاري، على أن كوريا الشمالية مستمرة في تجاربها الصاروخية الاستفزازية.

وقال يون سوك يول، إن بيونغ يانغ ستواصل القيام باستفزازات نووية وصاروخية مستمرة، وإنه ينبغي للجيش الجنوبي أن يرد على استفزازات كوريا الشمالية بشكل انتقامي وواضح، وفقاً لمكتب الرئيس، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، يوم الأربعاء، إن كوريا الشمالية ليست مصدر خوف بسبب أسلحتها النووية، وإن استفزازاتها يجب أن تُقابل برد انتقامي، حسبما ذكرت وكالة أنباء يونهاب.

وفي السياق، أعلن الجيش الكوري الجنوبي، عن إطلاق طلقات تحذيرية، يوم الاثنين، بعد أن انتهكت طائرات مسيرة كورية شمالية مجالها الجوي.

وقال الجيش، إن كوريا الجنوبية تعقبت الطائرات المسيرة التي كانت تعبر من كوريا الشمالية فوق ما يعرف بخط ترسيم الحدود العسكرية بين البلدين بعد رصدها في سماء مدينة كيمبو الغربية في حوالي الساعة 10:25 صباحا (0125 بتوقيت جرينتش).

وقال مسؤول بوزارة الدفاع إن طائرة هجومية خفيفة كورية جنوبية من طراز KA-1 تحطمت بعد وقت قصير من مغادرتها قاعدتها في وونجو في شرق البلاد، بينما كانت تواجه الطائرات المسيرة، وتمكن طياراها من النجاة قبل تحطم الطائرة وهما الآن في المستشفى.

وقال سلاح الجو في بيان: "تحطمت طائرة هجومية خفيفة كورية جنوبية من طراز KA-1 في بلدة بشمال شرق البلاد اليوم الاثنين، ونجا طياران كانا على متنها بسلام".

وأضاف البيان: "وسقطت الطائرة على الأرض في بلدة هوينغ سيونغ، على بعد حوالي 140 كيلومترًا شرق سيئول، في الساعة 11:43 صباحًا بعد وقت قصير من إقلاعها من قاعدة جوية في مدينة وونجو القريبة".

ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار بمنازل المدنيين.

وقال مسؤولون عسكريون إنه تم نقل الطيارين إلى مستشفى قريب، نقلا عن وكالة يونهاب.