اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وزير التموين يستعرض أمام «صناعة الشيوخ» استعدادات شهر رمضان

الوكالة نيوز

تعقد لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمد حلاوة، بعد قليل، اجتماعا هاما لمناقشة استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية فى التعامل مع الأسواق مع اقتراب شهر رمضان الكريم، وموقف المخزون من السلع الاستراتيجية، ودور معارض أهلا رمضان فى توفيع السلع للمواطنين، وذلك فى حضور الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

أكد النائب محمد حلاوة رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، أن الاجتماع الذى ستعقده اللجنة البرلمانية اليوم وبحضور الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية سيشهد مناقشة عددا من الملفات الهامة ومن بينها التجارة الداخلية فى ظل موجة الغلاء العالمي والأزمة الدولارية.

وقال النائب محمد حلاوة فى تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم قبل اجتماع اللجنة: أن ملف  تطويرالصناعة المصرية ومن بينها تعميق الصناعة المصرية من أهم الملفات التى تحرص الدولة المصرية على تحقيقها، لاسيما وأنها تعد عاملا أساسيا فى القضاء على العجز الدولاري.

وأستطرد النائب محمد حلاوة قائلا: من المهم العمل على تطوير وتعميق الصناعة، لأن العمل فقط على تطوير الصناعة لن يساهم فى حل مشكلة الدولار.

وأشار النائب محمد حلاوة إلى أهمية مناقشة ملف التجارة الداخلية باعتباره من الملفات الهامة، لاسيما فى ظل موجات الغلاء والتضخم  العالمي التى نشهدها، والتى نتجت عن عدة ظروف من بينها الحرب الروسية _الاوكرانية، والتى ساهمت في تضخم أسعار السلع الاستراتيجية مثل القمح، فضلا عن ارتفاع اسعار الطاقة وتولد مشكلات فى مجال  الشحن وا الحاويات ،مما شكل تحدى قوي داخل قطاع التجارة الداخلية.

وأوضح النائب محمد حلاوة رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ إلى أن الاجتماع البرلماني سيشهد أيضا، مناقشة أستعدادات الوزارة لشهر رمضان الكريم والذى سيحل في  النصف الاخير من مارس.

وقال: من الضروري الأطمئنان  على السلع الأساسية، ومخزون السلع الاستراتجية.

وقال: نحتاج إلى تكثيقف وتشديد الرقابة عى الأسواق لمواجة الاحتكار لاسيما فى ظل حالة الغلاء.
وشدد على دور جهاز حماية المستهلك فى المتابعة والرقابة على الأسواق وذلك من خلال استمرار ألزام التجار بكتابة أسعار المنتجات حتى يتمكن المستهلكين من الابتعاد عن التجار المحتكرين.

وقال: الدولة تقوم بدور هام وفعال لتوفير السلع الأسية للمواطنين من خلال منافذ أهلا رمضان وأقامة المعارض التى يتوفر فيها غالبية السلع بأسعار معقولة.