اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد وفاته اليوم.. ما لا تعرفه عن مرض شريف إسماعيل

شريف اسماعيل
شريف اسماعيل

ودعت مصر مساء اليوم السبت، رئيس الوزراء السابق ومساعد الرئيس للمشروعات القومية، شريف إسماعيل، عن عُمر يناهز 68 عامًا بعد صراع مع المرض، ونعاه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بكلمات مؤثرة.

وفاة شريف إسماعيل

تعرض شريف إسماعيل، لحالة إجهاد أثناء حضوره افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعمال تطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة في مرحلته الرابعة، وذلك نظرا لاصابته بمرض في الجهاز الهضمي.

وكان أشيع إصابة شريف إسماعيل، بورم خبيث في 15 أكتوبر الماضي، ولكن نفى مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، ما اشيع، مشيرة إلى أنه أصيب بمرض في الجهاز الهضمي.

من هو شريف إسماعيل؟

- ولد شريف إسماعيل في يوليو عام 1955.
- تخرج من كلية الهندسة جامعة عين شمس عام 1978.
متزوج ولديه بنت وولد ويبلغ من العمر 60 عاماً .
-  عمل كمهندس في البحث والاستكشاف حتى عام 2000.
- ثم عمل بمنصب وكيل وزارة لمتابعة عمليات البترول وشؤون الغاز من عام 2000 حتى 2005.
-ثم عين رئيسا للشركة القابضة للغازات "أيجاس" حتى عام 2007.
- ثم ترأس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول من عام 2007 حتى 2013.
- ثم تعين وزير للبترول والثروة المعدنية في 16 يوليو عام 2013.
- تقدم باستقالته في 5 يونيو 2018 بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية وتأدية الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترته الرئاسية الثانية في 2 يونيو 2018.
- شغل منصب رئيس الوزراء.
- ثم ترأس اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة.
- ثم عمل مساعدًا لرئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية عام 2018.
 


شريف إسماعيل

وكانت نشرت حسابات الرئيس عبدالفتاح السيسي الرسمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي نعي لشريف إسماعيل، منذ قليل، وكتبت: «أنعى بخالص الحزن والأسى رجلا فاضلا من خير رجال مصر، رجلا تجسد فيه ضمير هذه الأمة، رئيس الوزراء السابق الدكتور الجليل شريف إسماعيل».

وأضاف السيسي: «إن الراحل كان رجلا عظيما بحق، تحمل المسئولية في أصعب الظروف وأحلك الأوقات، وكان على قدر المسئولية الصعبة.. لم أر من الراحل العظيم إلا كل تجرد وإخلاص وأمانة ورغبة في العطاء، مترفعا عن كل المكاسب، لا يبتغي أي شيء إلا مصلحة وطنه وشعبه.إنني أعزي نفسي وأعزي الشعب المصري في فقدان هذا الرجل المخلص.وإنا لله وإنا إليه راجعون».