اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء الإثيوبي يلتقي بقادة إقليم تيغراي لأول مرة منذ اتفاق السلام

رئيس الوزراء الإثيوبي
رئيس الوزراء الإثيوبي - أرشيفية

أعلنت الإذاعة الرسمية الإثيوبية إن رئيس الوزراء آبي أحمد التقى بقادة بارزين في قوات إقليم تيغراي يوم الجمعة للمرة الأولى منذ توقيعهم اتفاق سلام مع الحكومة الوطنية ينهي عامين من الحرب.

وقالت هيئة الإذاعة الإثيوبية على حسابها على تويتر: "التقى رئيس الوزراء آبي ... ومسؤولون آخرون اليوم وأجروا مناقشة مع وفد جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغراي بشأن التقدم المحرز في عملية السلام".

ونتيجة لذلك، أصدر رئيس الوزراء آبي أحمد قرارات بشأن زيادة الرحلات الجوية والمصرفية وغيرها من القضايا التي من شأنها تعزيز الثقة وتسهيل حياة المدنيين، نقلا عن وكالة رويترز.

ووقعت حكومة أديس أبابا وقوات جبهة تحرير تيغراي الشعبية اتفاقات في نوفمبر الماضي لوقف الأعمال العدائية بشكل دائم، وإنهاء القتال الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وشرد الملايين.

وكان اجتماع الجمعة هو الأول لرئيس الوزراء الإثيوبي مع كبار المسؤولين في منطقة تيغراي الشمالية منذ اندلاع القتال.

وفي سياق آخر، عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد، قمة ثنائية صباح الخميس الماضي بالقصر الجمهورى بالخرطوم. 

وقال مجلس السيادة السوداني في بيان علي "تلغرام": "شدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وإثيوبيا في القضايا الثنائية إقليميا ودوليا."

وأضاف البيان: "وأكد البرهان خلال جلسة المباحثات المشتركة بين الجانبين السوداني والاثيوبي بالقصر الجمهورى اليوم أن السودان وإثيوبيا متوافقين ومتفقين حول كافة قضايا سد نهض النهضة."

وفيما يتعلق بقضية الحدود بين البلدين أكد رئيس مجلس السيادة ان الوثائق والآليات الفنية والحوار تمثل المرجعية الأساسية في هذا الشأن.

وأشار البرهان الي أن تجربة السلام في إقليم التيغراي تعتبر مشرفة وتدعم الاستقرار في إثيوبيا. 

وأطلع سيادته رئيس الوزراء الأثيوبي على تطورات الأوضاع السياسية بالبلاد والجهود المبذولة لتجاوز الأزمة السياسية الراهنة. 

وأوضح آبي أحمد أن الغرض من الزيارة إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة الهامة في مسيرته السياسية. 

وقال رئيس الوزراء الأثيوبي إن السودان وإثيوبيا يذخران بكل عناصر التنمية والازدهار المتمثلة في المياه والأرض والموارد البشرية ونحن كدول وحكومات يجب علينا المحافظة على العلاقات التاريخية بين البلدين.