اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: الغرب يسعى لهزيمة استراتيجية لموسكو لا تتعافى منها لعقود

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أن الدول الغربية تسعى لهزيمة استراتيجية لروسيا لا تتعافى منها لعقود.

وقال لافروف في حديث لوكالة سبوتنيك: إن الولايات المتحدة شاركت بشكل مباشر في تفجير خط الغاز نورد ستريم، مشيرا إلى أن مولدوفا قد تكون المشروع الجديد المعادي لروسيا بعد أوكرانيا. 

وأضاف: لا شك أن الغرب يريد تحويل جورجيا إلى العداء مع روسيا، كما يريد الغرب تقويض علاقات روسيا مع آسيا الوسطى.

وأكد لافروف على أن روسيا يمكنها النجاح في أوكرانيا دون مساعدة دول سوفييتية سابقة.

وأوضح لافروف أنه يوجد أشخاص في ألمانيا لن يسمحوا بإحياء النازية

وتابع قائلا: إن هناك العديد من الأشخاص المحترمين في ألمانيا الذين لن يسمحوا بإحياء النازية، لكن هناك أيضا من لا يمانع في ذلك أيضا.

وأشار لافروف إلى أن "الشخصية المعروفة في المفوضية الأوروبية" أورسولا فون دير لاين قالت إن "نتيجة الحرب يجب أن تكون هزيمة روسيا"، وأن روسيا الاتحادية لم يتمكن من استعادة اقتصادها لعقود عديدة. وتساءل لافروف "ما هذا؟ ليست (هذه التصريحات) عنصرية، ليست نازية؟ ليست محاولة لحل "المسألة الروسية"؟ ... حتى الآن، هناك العديد من الأشخاص المحترمين في ألمانيا الذين لن يسمحوا بإحياء الفاشية، ولكن هناك أيضا من لن يعارضها (النازية) على الإطلاق".

ونوه لافروف إلي أن الغرب لا يحترم حيادية الدول النامية ويكاد يضغط بشكل يومي على من لم ينضم بعد للعقوبات ضد روسيا.

كما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أن جميع الأطراف ترغب في إنهاء الأزمة الأوكرانية، مشيرا إلى أن إجراءات الغرب تلعب دورا مهما في كيفية سير العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا.

وجاء ذلك خلال حوار يجريه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، صباح اليوم الخميس، مع وكالة "سبوتنيك" و"روسيا 24" يتحدث فيه عن سياسية روسيا الخارجية في ظل الظروف الراهنة.

وقال لافروف: "في شهر إبريل الماضي، كان هناك إمكانية لحل الأزمة سياسيا لكن لا أحد (في الغرب) يريد أن يقنع نظام كييف ببدء المفاوضات، نحن ندرك تماما أن زيلينسكي ليس شخصية مستقلة بل يتم الضغط عليه، هو انعكاس لمصالح الغرب".