اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيسة البرلمان التشيكي تطمئن تايوان على دعمها بعد الاحتجاج في الصين

رئيسة مجلس النواب
رئيسة مجلس النواب التشيكي - أرشيفية

أكدت رئيسة مجلس النواب التشيكي ماركيتا بيكاروفا أداموفا، اليوم الأربعاء، لتايوان على دعم بلادها للدول الشريكة التي تحترم حقوق الإنسان والديمقراطية الليبرالية، قبل الزيارة المقررة إلى تايبيه في مارس.

ويكثف التشيكيون العلاقات مع الجزيرة - التي تزعم الصين من جانب واحد أنها ملك لها - وتحدث الرئيس المنتخب بيتر بافيل مع رئيسة تايوان تساي إنغ ون يوم الاثنين، مما أثار غضب الصين.

وتحدثت بيكاروفا بدورها يوم الأربعاء مع وزير خارجية تايوان جوزيف وو.

وقالت في بيان أصدره المتحدث باسمها "أكدت للوزيرة أن الدعم المنهجي للشركاء الذين يحترمون حقوق الإنسان ومبادئ الديمقراطية الليبرالية من أولويات دبلوماسيتنا البرلمانية".

وتخطط بيكاروفا للسفر إلى تايوان مع وفد من رجال الأعمال وممثلي المؤسسات التعليمية والعلمية.

ويمثل الموقف المؤيد لتايوان من قبل بافيل تحولا من الرئيس ميلوس زيمان، الذي يتقاعد في مارس، والذي فضل بناء علاقات أوثق مع بكين.

ولا تقيم جمهورية التشيك علاقات دبلوماسية مع الجزيرة، التي تنازع حكومتها المنتخبة ديمقراطيًا بشدة مطالب الصين الإقليمية بها، لكن المجلس التشريعي وحكومة يمين الوسط يعملان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية.

وتتجنب معظم الدول التفاعلات العامة عالية المستوى مع تايوان ورئيسها، ولا ترغب في استفزاز الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفي السياق، أعلن الجيش الصيني عن إجراء مناورات في البحر والمجال الجوي بالقرب من تايوان، ديسمبر الماضي، ردا على الاستفزاز الأمريكي والتايواني.

وقالت قيادة المسرح الشرقي بجيش التحرير الشعبي في بيان: "سنتخذ جميع الخطوات اللازمة للدفاع عن السيادة وسلامة الأراضي"، دون الخوض في مزيد من التفاصيل، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، التعاون الاستراتيجي الشامل مع روسيا أصبح أكثر نضجاً وثباتاً.

وأشار يي إلى أن الولايات المتحدة تمارس القمع والاستفزاز ضد الصين، ولكننا سنسعى إلى إعادة العلاقات مع واشنطن إلى مسارها، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أعربت الصين عن عارضتها التامة، لقانون الدفاع الأمريكي الجديد الذي يعزز المساعدة العسكرية لتايوان، بينما رحبت به تايبيه للمساعدة في تعزيز أمن الجزيرة.