اهم الاخبار
الجمعة 24 مارس 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بايدن: سأناقش مع الرئيس الأوكراني مطالبه بشأن الأسلحة

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إنه سيناقش مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مطالب كييف بشأن الأسلحة التي تريدها، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أعلن وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان ليكورنو، أن باريس سترسل 12 مدفع هاوتزر محمولة على شاحنة قيصر إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى 18 مدفعًا.

كما أشار ليكورنو إلى أن فرنسا سترسل 150 عسكريا إلى بولندا لتدريب 600 جندي أوكراني هناك كل شهر، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، أمس الاثنين، أن أستراليا وفرنسا اتفقتا على التعاون في تصنيع قذائف مدفعية عيار 155 ملم لصالح أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، أمس الأحد، أن وزراء دفاع حلف الناتو سيناقشون تسليمنا مقاتلات في اجتماعهم المقبل بألمانيا.

وأشارت الوزارة أن الوضع في شرق البلاد صعب لكنه تحت السيطرة، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أول أمس السبت، أن روسيا تنشر معلومات مضللة بشأن عدد ضحاياها في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: " فقدت روسيا أكثر من 300 عسكري في هجوم على أماكن إقامة القوات في ماكيفيكا بالقرب من مدينة دونيتسك في 1 يناير 2023، ونعتقد أن الغالبية ربما قتلوا أو فقدوا، وليسوا جرحى."

وأضاف البيان: "في أعقاب الضربة، اتخذت وزارة الدفاع الروسية خطوة نادرة بالاعتراف علناً بأنها تكبدت خسائر بشرية، حيث أعلنت مقتل 89 شخصاً."

وتابعت الدفاع الروسية: "من المحتمل أن يكون المسؤولون الروس قد اعتقدوا أن الاعتراف بالأمر سيجنبهم فمواجهة انتقادات واسعة النطاق بشأن الحادث."

وأشارت الوزارة إلى أن "الاختلاف بين عدد الضحايا الذين اعترفت روسيا بهم والإجمالي الحقيقي المحتمل يسلط الضوء على وجود معلومات مضللة في الإعلانات العامة الروسية."

ويحدث هذا عادةً من خلال مزيج من الكذب المتعمد الذي يأذن به كبار القادة، وإبلاغ تقارير غير دقيقة من قبل المزيد من صغار المسؤولين، الذين يحرصون على التقليل من شأن إخفاقاتهم في ثقافة "اللوم والطرد" في روسيا.

وفي سياق آخر، أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، يوم الخميس، على أن إرسال دبابات غربية إلى أوكرانيا يعد تورط مباشر في الصراع.